شخصيات

أم كلثوم سيدة الغناء العربي

أم كلثوم كوكب الشرق

أم كلثوم سيدة الغناء العربي

أم كلثوم : هي السيدة فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي وتعرف أيضاً بكُنيتها المشهورة أم كلثوم ، ولها عدة ألقاب منها : ثومة – الجامعة العربية – الست – سيدة الغناء العربي – شمس الأصيل – صاحبة العصمة – كوكب الشرق – قيثارة الشرق – فنانة الشعب .

المغنية و الممثلة المصرية ، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م ، أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908 م ، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975 م .

تعد أم كلثوم كوكب الشرق من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي ، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة ، اشتهرت في مصر و في عموم الوطن العربي .

أم كلثوم وحياتها

أم كلثوم وحياتها

ولدت أك كلثوم السيدة فاطمة البلتاجي لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة ، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، الخديوية المصرية .

والدها هو الشيخ إبراهيم ، كان إماماً ومؤذناً لمسجد في القرية ، ووالدتها فاطمة المليجي كانت ربة منزل.

تضاربت مصادر تاريخ ميلادها الدقيق ، فبعض المصادر تشير إلى أن تاريخ ميلادها يعود لتاريخ 31 ديسمبر 1898م ، ومصادر أخرى ترجح أن ميلادها يرجع لتاريخ 4 مايو 1908م وهو المذكور في سجل مواليد المحافظة .

عاشت العائلة في مسكن صغير مُشيد من طوب طيني ، وكانت حالة الدخل المادي للأسرة منخفضة ، حيث إن المصدر الرئيسي للدخل هو أبيها الذي يعمل كمُنشد في حفلات الزواج للقرية .

ورغم الحالة المادية الصعبة للأسرة إلا أن والديها قاما بإلحاقها بكتاب القرية لتتعلم وتعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، فبرزت موهبتها المميزة ، وعلمها أيضاً تلاوة القرآن ، و ذكر أنها قد حفظته عن ظهر قلب .

ذات مرة سمعت أباها يُعلم أخيها خالد البلتاجي الغناء ، حيث كان يصطحبه ليغني معه في الاحتفالات ، فعندما سمع ما تعلمته انبهر من قوة نبرتها ، فطلب منها أن تنضم معه لدروس الغناء.

بدأت الغناء بسن الثانية عشر وذلك بعدما كان يصطحبها والدها إلى الحفلات لتغني معه وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد.

وبعدما سمعها القاضي علي بك أبو حسين قال لوالدها : لديك كنز لا تعرف قدره ، يكمن في حنجرة ابنتك ، وأوصاه بالاعتناء بها.

بدأ صيت أم كلثوم يذيع منذ صغرها ، حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة ، لكنها تجاوزت أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيس لدخل الأسرة.

أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.

وفي ذات مرة تصادف أن كان أبو العلا معها في القطار وسمعها تردد ألحانه دون أن تعرف أنه معها في القطار، وذلك بعد عام 1916م حيث تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم وذلك في عام 1922م.

كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني ، حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم ثلاثة جنيهات أجراً لها.

مسيرة أم كلثوم الفنية

مسيرة أم كلثوم الفنية

عادت أم كلثوم  إلى القاهرة لكي تستقر نهائياً فيها عام 1921 م ، وكانت تغني في مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية.

وغنت على مسرح حديقة الأزيكية واشتهرت بقصيدة بعنوان  ” وحقك أنت المنى والطلب وتعد هذه أول إسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف إسطوانة.

تعلمت أم كلثوم لاحقًا من أمين المهدي أصول الموسيقى ، وكذلك تعلمت عزف العود على يد أمين المهدي ومحمود رحمي و محمد القصبجي .

في عام 1923م غنت في حفلات كبار القوم ، كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصياً والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب ، والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبد الوهاب لأول مرة بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

وفي عام 1924م تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبي العلا، في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية ” الصب تفضحه عيونه .

كان أحمد رامي حاضرًا بعد أن عاد من أوروبا، فأدرك أنه قد وجد هدفه .

غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها.

في نفس العام 1924م، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها، إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ فيه مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرًا.

بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلًا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما، عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها.

لعل هذا ما جعل أباها يتخلى عن دوره كمنشد وينسحب هو والشيخ خالد.

بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ ( أبو العلا محمد ) الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.

كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة بين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة.

وهكذا أدت أم كلثوم قصيدة ( أراك عصي الدمع ) مرة من ألحان السنباطي، ومرة أخرى من ألحان عبده الحامولي عام 1926.

شهرة أم كلثوم

شهرة أم كلثوم

في عام 1928 تغني مونولوج ” إن كنت أسامح وأنسى الآسية ” ، لتحقق الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية ” على عيني الهجر ” بنفسها لنفسها .

وفي 31 مايو 1934م بعد افتتاح الإذاعة المصرية كانت أم كلثوم أول من غنى فيها .

ثم حدثت ثورة شاملة اجتاحت مصر وتم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك فاروق ، فتم منع إذاعة أغاني أم كلثوم من الإذاعة نهائيا وطردها من منصب ( نقيبة الموسيقيين ) باعتبارها ( مطربة العهد البائد ).

لم يكن هذا قرارا من مجلس قيادة الثورة ، لكنه قرار فردي تم اتخاذه من قبل الضابط المشرف على الإذاعة .

برغم أن أم كلثوم غنت للجيش المحاصر في الفالوجا أثناء حرب فلسطين أغنية (غلبت أصالح في روحي)، ذلك الجيش الذي كان بين أفراده عبد الناصر وأنور السادات.

إلا أنه تم اعتبارها ضد الثورة بسبب حصولها علي قلادة صاحبة العصمة وغنائها للملك أكثر من مرة منها أغنية عام 1932 في حضور الملك فؤاد :

أفديه ان حفظ الهوى أو ضيعاملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا

وصل الموضوع إلى جمال عبد الناصر شخصياً ، الذي ألغى هذا القرار ، ويذكر أن الذي أوصل إليه الموضوع هو مصطفى أمين في سبتمبر 1952 وعلى إثر نزاع على منصب النقيب يتم إلغاء انتخابات النقابة، ويتم تعيين محمد عبد الوهاب نقيبا للموسيقيين.

على إثر هذا الموقف وما تردد عن مساندة بعض الضباط الأحرار لعبد الوهاب ، تبلغ أم كلثوم قرار اعتزالها إلى الصاغ أحمد شفيق الأبو عوف.

الذي نقله إلى مجلس قيادة الثورة، فذهب إليها وفد مكون من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح سالم لإقناعها بالعدول عن رأيها، لقد أثرت هذه اللحظة فيها كثيرا جدا كما ظهر فيما بعد من أغانٍ لها ومواقف، وحملت إعجابا جارفا بعبد النـاصر وبمواقفه ككل الشعب آنذاك، ويتجلى ذلك في أغنية مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال، حققنا الآمال برياستك يا جمال) أو (يا جمال يا مثال الوطنية..أجمل أعيادنا المصرية برياستك للجمهورية)

تم تدارك كل ما حدث سابقاً في حق أم كلثوم بعد أن هدأت الأمور ،والثابت أن الثورة بعد ذلك أعطتها دافعا معنوياً قوياً ، حتى أنها رأست اللجنة التي أشرفت على اختيار السلام الوطني الجديد للجمهورية ، حيث أيدت أم كلثوم النشيد الوطني الذي أعده عبد الوهاب إلا أن الدكتور حسين فوزي أثبت أن النشيد منقول من اسطوانة للموسيقار التشيكي بيللا برنوك بعد ادخال عدة تعديلات عليه.

في 19 ديسمبر 1952 تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا التي كانت من أعضائها وبجانبها (السنباطي) وعبد الوهاب.

وفي عام 1953 تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية نفس الجمعية التي من أعضائها الشرفيين دوايت ايزنهاور وونستون تشرشل وثيودور روزفلت.

مرض ووفاة أم كلثوم

مرض ووفاة أم كلثوم

عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها.

ويُذكر أن النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، حيثُ كان هذا سبباً أيضاً لإيقافها لنشاطها التمثيلي الذي اقتصر على 6 أفلام.

وفي عام 1954 تزوجت أم كلثوم من الدكتور حسن السيد الحفناوي واستمر الزواج حتى وفاتها .

جاء خبر في صحيفة الأهرام المصرية عن وفاة أم كلثوم.

لم تتمكن من غناء أغنية ”  أوقاتي بتحلو معاك وحياتي بتكمل برضاك فأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى.

سافرت إلى لندن لتلقي لعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب لها أغنية بمناسبة حرب أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل تأديتها.

بدأت صحتها تسوء في عام 1971م، فانقطعت عن تقديم الحفلات، وكانت أغنية ليلة حب آخر ما غنّته وذلك في 17 نوفمبر 1972م .

وفي 21 يناير 1975م أوشكت على الوفاة بسبب عدة مشاكل بكليتيها، وبالرغم من السنوات العديدة من تلقي العلاج، رفضت الإقامة في المستشفى لتلقي العلاج حيث كانت تقول: لو ذهبت للمستشفى، فسوف أموت هناك.

في 22 يناير 1975م تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم.

في يوم الأثنين 3 فبراير 1975م عند الرابعة مساءاً توفيت أم كلثوم في القاهرة بسبب قصور القلب عن عمر يناهز 76 عاماً، وشُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم الواقع بوسط القاهرة .

وكانت جنازةً مهيبة ومن أكبر الجنازات في العالم إذ قدر عدد المشيعين في الجنازة ما بين 2 إلى 4 ملايين شخص .

أعلنت إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب عن وفاتها ، وظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساءً ليلقي النبأ، بينما وقف سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حداداً.

أرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة ليترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير .

كتبت صحيفة الأورو الفرنسية أنها مثّلت للعرب ما مثّلته إديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي إديث بياف.

كتب بيجل كاربيير في صحيفة الفيجارو/لو فيغارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة.

صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة.

صحيفة زود دويتش سايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج.

الصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى بينما سيطر الوجوم على العرب.

الأغاني التي غنتها أم كلثوم

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
الصب تفضحه عيونه1924أحمد راميأبو العلا محمدمقام بياتي
خايف يكون حبك1924أحمد راميأحمد صبري النجريديمقام حجاز كار كورد 
قال إيه حلف ما يكلمنيش1926محمد يونس القاضيمحمد القصبجيمقام راست 
البعد طال1926أحمد راميمحمد القصبجىمقام بياتي 
الخفافه واللطافه1926محمد يونس القاضيأحمد صبري النجريديمقام هزام 
الفل والياسمين والورد1926أحمد راميأحمد صبري النجريديمقام نهوند 
أراك عصي الدمع1926أبو فراس الحمدانيعبده الحاموليمقام عجم 
أن حالي في هواها عجب1926أحمد راميمحمد القصبجيمقام عجم 
أقصر فؤادي1926أحمد راميأبو العلا محمدمقام راست 
أخذت صوتك من روحي1926أحمد راميمحمد القصبجيمقام كرد 
أنا على كيفك1926أحمد راميأحمد صبري النجريدي
تراعي غيري وتبتسم1926أحمد راميمحمد القصبجيعشاق  (نهاوند + بياتي)
تشوف أموري وتتحقق1926أحمد راميمحمد القصبجيصبا 
زارني طيفك في المنام1926أحمد راميمحمد القصبجينهاوند
سكت والدمع تكلم1926أحمد راميمحمد القصبجيحجاز كاركرد
شفت بعيني ما حدش قال لي1926أحمد راميأحمد صبري النجريدي
صحيح خصامك ولا هزار1926أحمد راميمحمد القصبجيكرد
صدق وحبك مين يقول1926أحمد راميمحمد القصبجيشاهناز (حجاز)
طلع الفجر ولاح1926أحمد راميأحمد صبري النجريدي
قلبك غدر بي1926أحمد راميمحمد القصبجينهاوند.
كم بعثنا مع النسيم سلاما1926إبراهيم حسني ميرزاأحمد صبري النجريدي
لي لذة في ذلتي وخضوعي1926نصر الله الدجاجيأحمد صبري النجريدي
ما تروق دمك1926أحمد راميمحمد القصبجيهزام
ما لي فتنت بلحظك الفتاك1926علي الجارمأحمد صبري النجريدي
مثل الغزال نظرة1926صفي الدين الحليأبو العلا محمد
وحقك أنت المنى والطلب1926عبد الله الشبراويأبو العلا محمد
يا ستي ليه المكايدة1926أحمد راميأحمد صبري النجريدي
يا آسي الحي1926إسماعيل صبريأبو العلا محمد
يا كروان والنبي سلم1926أحمد راميأحمد صبري النجريدي
يقظة القلب1926أحمد راميمحمد القصبجيحجاز
الحب كان من سنين1927أحمد راميأحمد صبري النجريدي
حبيت ولا بانش علي1927أحمد راميمحمد القصبجيراست
خلي الدموع لعيني1927أحمد راميمحمد القصبجينهاوند
خيالك كان في المنام حلمي1927أحمد راميمحمد القصبجينكريز (نوا أثر +نهاوند)
والله ما حدش جني1927أحمد راميأحمد صبري النجريدي
الشك يحيي الغرام1928أحمد راميمحمد القصبجيأثر كرد
أفديه إن حفظ الهوى1928ابن النبيه المصريأبو العلا محمد
أماناً أيها القمر المطل1928ابن النبيه المصريأبو العلا محمد
أن يغب عن مصر سعد1928أحمد راميمحمد القصبجي(رثاء سعد زغلول) مقام نهاوند
إن كنت أسامح1928أحمد راميمحمد القصبجيماهور (راست + عجم)
بعدت عنك بخاطري1928أحمد راميمحمد القصبجيحجاز
علي عيني الهجر1928أحمد راميأم كلثوم(أول تجربة تلحين لها)
قل للبخيلة بالسلام تودعا1928ابن النبيه المصريأبو العلا محمد
يا روحي بلا كتر أسيه1928أحمد راميمحمد القصبجيكرد

الثلاثينيات

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
شرف حبيب القلب1930أحمد راميداود حسني
يصعب علي1930أحمد راميمحمد القصبجيكرد
ياللي وفي لك قلبي1930أحمد راميمحمد القصبجي
البعد علمني السهر1931أحمد راميداود حسني
الليل أهو طال1931مصطفى نجيبمحمد القصبجي
الليل يطول ويكيدني1931حسين حلمي المانسترليزكريا أحمد
أكذب نفسي1931بكر بن النطاح الحنفيالشيخ أبو العلا محمد
إنت فاكراني1931أحمد راميمحمد القصبجيهزام
تبيعني ليه كان ذنبي ايه1931حسين حلمي المانسترليزكريا أحمد
جمالك ربنا يزيده1931حسن صبحيزكريا أحمد
جنة نعيمي في هواك1931كامل الخلعيداود حسني
حسن طبع اللي فتني1931كامل الخلعيداود حسني
خاصمتني1931أحمد راميمحمد القصبجيحجاز كاركرد
روحي وروحك1931حسين واليداود حسني
عيني فيها الدموع1931أحمد راميمحمد القصبجيبياتي
غصبا عني1931حسين حلمي المانسترليزكريا أحمد
فايتني وأنا روحي معاك1931أحمد راميمحمد القصبجيحجاز كاركرد
قالوا لي إمتي قلبك يطيب1931أحمد راميزكريا أحمد
قلبي عرف معني الأشواق1931كامل الخلعيداود حسني
كل ما يزداد رضي قلبك علي1931كامل الخلعيداود حسني
كنت خالي لا حبيب يهجر1931كامل الخلعيداود حسني
ليه عزيز دمعي تذله1931حسن صبحيزكريا أحمد
محتار يا ناس1931أحمد راميمحمد القصبجيشورى (بياتي + حجاز)
هو ده يخلص من الله1931بديع خيريزكريا أحمد
يا عشرة الماضي1931أحمد راميمحمد القصبجيعجم عشيران
يا غائباً عن عيوني1931أحمد راميمحمد القصبجيبياتي
يا فؤادي إيه ينوبك1931أحمد راميداود حسني
يا قلبي كان مالك1931يحيي محمدزكريا أحمد
ياللي إنت جنبي1931أحمد راميمحمد القصبجينوا أثر
ياللي جفاك المنام1931أحمد راميمحمد القصبجينهاوند
ياللي شغلت البال1931أحمد راميمحمد القصبجيراست
ياما امر الفراق1931أحمد راميزكريا أحمد
يوم الهنا حبي صفالي1931أحمد راميداود حسني
العزول فايق ورايق1932حسن صبحيزكريا أحمد
أكون سعيد لو شفتك1932حسن صبحيزكريا أحمد
فين يا ليالي الهنا1932حسن صبحيزكريا أحمد
ليه تلاوعيني1932أحمد راميمحمد القصبجيراست
ليه يا زمان كان هوايا1932أحمد راميمحمد القصبجي(أغنية السوق)
مالك يا قلبي حزين اليوم1932أحمد راميزكريا أحمد
يا عين دموعك1932أحمد راميداود حسني
ياللي تشكي م الهوي هون عليك1932أحمد راميزكريا أحمد
انظري1934أحمد راميمحمد القصبجيعجم
فين العيون اللي سبتني1934أحمد راميمحمد القصبجيماهور (رست + عجم)
أغنية الشرفة1935أحمد راميزكريا أحمد
أنشودة الربيع1935أحمد راميرياض السنباطي
أيها الرائح المجد1935الشريف الرضيزكريا أحمدمن فيلم وداد
أيها الفلك1935أحمد راميمحمد القصبجينهاوند
طالت ليالي البعاد1935أحمد راميمحمد القصبجيكرد
علي بلد المحبوب1935أحمد راميرياض السنباطيغناها قبلها عبده السروجي في فيلم وداد
مناجاة الطائر1935أحمد راميمحمد القصبجي
يا بشير الأنس غني1935أحمد راميزكريا أحمدمن فيلم وداد
ياللي ودادي صفالك1935أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم وداد
الملك بين يديك1936أحمد شوقيرياض السنباطي
ابتسام الزهر1936عمر عارف القاضيزكريا أحمد
إمتي الهوي1936يحيي محمدزكريا أحمد
حيرانه ليه يا دموعي1936أحمد راميمحمد القصبجينهاوند
شجاني نوحي بكيت1936أحمد راميزكريا أحمد
عيد الدهر1936أحمد شوقيرياض السنباطي
مين اللي قال إن القمر1936عبد الرحمن فياضزكريا أحمد
ولحد إمتي ح تداري حبك1936أحمد راميمحمد القصبجيعجم
يا ريتني كنت النسيم1936أحمد راميمحمد القصبجيحجاز كار
ياللي رعيت العهود1936أحمد راميمحمد القصبجي
ياما ناديت من أسايا1936أحمد راميمحمد القصبجي
يا نسيم الفجر ريان الندى1936أحمد راميمحمد القصبجي
أغنية الأمومة (نامي نامي يا ملاكي)1937أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم نشيد الأمل
أغنية العيد1937أحمد راميمحمد القصبجيمنيت شبابي (أحمد رامي، محمد القصبجي) 1937
إفرح يا قلبي1937أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم نشيد الأمل
آه يا سلام1937حسن صبحيزكريا أحمد
قضيت حياتي حيري عليكي1937أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم نشيد الأمل
نشيد الجامعة (يا شباب النيل)1937أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم نشيد الأمل
يا مجد ياما اشتهيتك1937أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم نشيد الأمل
يأس وأمل1937أحمد راميمحمد القصبجي
ياللي صنعت الجميل1937أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم نشيد الأمل
النوم يداعب1938أحمد راميرياض السنباطي
عادت ليالي الهنا1938أحمد راميزكريا أحمد
الورد فتح1938أحمد راميرياض السنباطي
إجمعي يا مصر1938أحمد راميرياض السنباطي
يا نجم مالك حيران1938أحمد راميمحمد القصبجي
يا ورد ياللي الندى1938أحمد راميزكريا أحمد
ينوبك إيه من تعذيبي1938علي شكريمحمد القصبجي
الزهر في الروض1939أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم دنانير
الشمس مالت للمغيب1939أحمد راميرياض السنباطي
القصر المهجور1939أحمد راميزكريا أحمد
اللي حبك يا هناه1939أحمد راميزكريا أحمد
أذكريني1939أحمد راميرياض السنباطي
بغداد1939أحمد رامىرياض السنباطي
بكره السفر1939أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم دنانير (راست)
طاب النسيم العليل1939أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم دنانير
فاكر لما كنت جنبي1939أحمد راميرياض السنباطي
قولي لطيفك ينثني1939الشريف الرضيزكريا أحمدمن فيلم دنانير
لما أنت ناويه1939أحمد راميرياض السنباطي
ما كانش ظني في الغرام1939يحيي محمدزكريا أحمد
يا فؤادي غني ألحان الوفاء1939أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم دنانير
ياللي جفيت إرحم حالي1939أحمد راميمحمد القصبجي
يا ليلة العيد أنستينا1939أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم دنانير

الأربعينيات

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
بين ذل الهوي وعزة نفسي1940أحمد راميزكريا أحمد
حرمت أقول بتحبيني1940أحمد راميمحمد القصبجي
ما دام تحب بتنكر ليه1940أحمد راميمحمد القصبجي
أنا كنت أحب الشكوي اليك1941أحمد راميزكريا أحمد
أنا وإنت1941محمود بيرم التونسيزكريا أحمد
لاح نور الفجر1941أحمد راميمحمد القصبجي
إحنا وحدنا1942أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم عايدة مع إبراهيم حمودة
أوبريت عايدة1942أحمد راميمحمد القصبجي
رياض السنباطي
من فيلم عايدة
القطن فتح1942أحمد راميزكريا أحمدمن فيلم عايدة
عطف حبيبي وهناني1942أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم عايدة
فضل لي إيه يا زمان1942أحمد راميزكريا أحمدمن فيلم عايدة
كل الاحبة اتنين1942بيرم التونسيزكريا أحمدمن المفقودات
يا فرحة الأحباب1942أحمد راميزكريا أحمدمن فيلم عايدة
يا قلبي بكره السفر1942أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم عايدة
أنا في انتظارك1943بيرم التونسيزكريا أحمدمقام الحجاز
أكتب لي1943بيرم التونسيزكريا أحمد
ايه اسمي الحب1943بيرم التونسيزكريا أحمدمن المفقودات
آه من لقاك1943بيرم التونسيزكريا أحمد
حبيبي يسعد أوقاته1943محمود بيرم التونسيزكريا أحمد
هايم في بحر الحياة1943أحمد راميمحمد القصبجيمن المفقودات
الأولة في الغرام1944بيرم التونسيزكريا أحمد
أهل الهوي1944بيرم التونسيزكريا أحمدمقام نهاوند
برضاك يا خالقي1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة | مقام حجاز
رق الحبيب1944أحمد راميمحمد القصبجيمقام نهاوند
سلام الله علي الحاضرين1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة
عيني يا عيني1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة
غني لي شوي شوي1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة
في نور محياك الهنا1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة
قالوا احب القس سلامه1944علي أحمد باكثيررياض السنباطيمن فيلم سلامة
قل لي ولا تخبيش يا زين1944محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم سلامة
هوي الغانيات (كيف مرت على هواك القلوب)1944أحمد راميرياض السنباطي
زهر الربيع1945محمد الأسمرزكريا أحمد
الأمل1946محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمقام رست
السودان1946أحمد شوقيرياض السنباطي
أصون كرامتي1946أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم فاطمة
جمال الدنيا1946أحمد راميزكريا أحمدمن فيلم فاطمة
سلوا قلبي غداة سلا وتابا1946أحمد شوقيرياض السنباطيمقام راست
سلوا كؤوس الطلا1937أحمد شوقيرياض السنباطي
ظلموني الناس1946محمود بيرم التونسيرياض السنباطيمن فيلم فاطمة
غلبت أصالح1946أحمد راميرياض السنباطيمقام نهوند (رد علي لحن القصبجي في رق الحبيب)
غني الربيع بلسان الطير1943أحمد راميرياض السنباطي
حاقابله بكرة1946أحمد راميرياض السنباطيمن فيلم فاطمة
حلم1946محمود بيرم التونسيزكريا أحمد
طالما أغمضت عيني1946أحمد راميرياض السنباطي
لغة الزهور (الورد جميل)1946محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم فاطمة
نصره قوية وفرحة هنية1946محمود بيرم التونسيزكريا أحمدمن فيلم فاطمة
نهج البردة1946أحمد شوقيرياض السنباطي
هلت ليالي القمر1946أحمد راميرياض السنباطي
ولد الهدي1946أحمد شوقيرياض السنباطيمقام الراست
يا طول عذابي1946أحمد راميرياض السنباطي
ياللي انحرمت الحنان1946أحمد راميمحمد القصبجيمن فيلم فاطمة
نورك يا ست الكل1948محمود بيرم التونسيمحمد القصبجيمن فيلم فاطمة
يا صباح الخير يا اللي معانا1948محمود بيرم التونسيمحمد القصبجيمن فيلم فاطمة
النيل1949أحمد شوقيرياض السنباطي
ياللي كان يشجيك أنيني1949أحمد راميرياض السنباطي

الخمسينيات

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
رباعيات الخيام (أغنية)1950عمر الخيام ترجمة أحمد راميرياض السنباطيمقام الراست
سهران لوحدي1950أحمد راميرياض السنباطي
مصر تتحدث عن نفسها (وقف الخلق)1951حافظ إبراهيمرياض السنباطيمقام راست
جددت حبك ليه1952أحمد راميرياض السنباطي
صوت الوطن (مصر التي في خاطري وفي دمي)1952أحمد راميرياض السنباطيمقام نهاوند
يا ظالمني1954أحمد راميرياض السنباطيمقام كرد
أنشودة الجلاء1954أحمد راميمحمد الموجي
أغار من نسمة الجنوب1954أحمد راميرياض السنباطي
أوقدوا الشموس1954طاهر أبو فاشامحمد الموجي
بأبي وروحي الناعمات الغيدا1954أحمد شوقيرياض السنباطي
قصة حبي (ذكريات)1955أحمد راميرياض السنباطيمقام نهاوند
حانة الأقدار1957طاهر أبو فاشامحمد الموجي
عرفت الهوي مذ عرفت هواكا1957طاهر أبو فاشارياض السنباطي
علي عيني بكت عيني1957طاهر أبو فاشارياض السنباطي
لغيرك ما مددت يداً1957طاهر أبو فاشاكمال الطويل
يا صحبة الراح1957طاهر أبو فاشارياض السنباطي
الفجر الجديد1956محمد الماحيرياض السنباطي
الله معك1956صلاح جاهينرياض السنباطي
صوت السلام هو اللي ساد1956بيرم التونسيرياض السنباطي
محلاك يا مصري1957صلاح جاهينمحمد الموجي
والله زمان يا سلاحي1956صلاح جاهينكمال الطويلاعتمدت نشيداً وطنياً
أروح لمين1958عبد المنعم السباعيرياض السنباطي
بطل السلام1958بيرم التونسيرياض السنباطي
بعد الصبر ما طال1958بيرم التونسيرياض السنباطي
بغداد يا قلعة الأسود1958محمود حسن إسماعيلرياض السنباطيمهداة لثوارالعراق 1958
دليلي احتار1958أحمد راميرياض السنباطي
شمس الأصيل1958محمود بيرم التونسيرياض السنباطيحجاز كار
عودت عيني1958أحمد راميرياض السنباطي
قصة الأمس1958أحمد إبراهيم فتحيرياض السنباطي
ثورة الشك1958الأمير عبد الله الفيصلرياض السنباطي
منصورة يا ثورة أحرار1958عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطيمهداة لثوارالعراق 1958
أغنية الجيش1959طاهر أبو فاشارياض السنباطي
هجرتك يمكن أنسي هواك1959أحمد راميرياض السنباطي
قصة السد1959عزيز أباظةرياض السنباطيأنشودة وطنية
الحب كده1959بيرم التونسيرياض السنباطي

الستينيات

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
هو صحيح الهوى غلاب1960بيرم التونسيزكريا أحمدمقام الصبا
لسه فاكر1960عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطيمقام عجم
حب إيه (أغنية)1960عبد الوهاب محمدبليغ حمديمقام البياتي
ثوار ولآخر مدى1961صلاح جاهينرياض السنباطيبعض المصادر تنسب الكلمات لعبد الفتاح مصطفى
حيرت قلبي معاك1961أحمد راميرياض السنباطيمقام كرد
أنا وإنت ظلمنا الحب1962عبد الوهاب محمدبليغ حمديمقام بياتي
أنساك يا سلام1962مأمون الشناويبليغ حمديمقام راست
توبة1962عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطي
ح سيبك للزمن1962عبد الوهاب محمدرياض السنباطيراحة الارواح
الزعيم والثورة1963عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطيمهداة إلى عبد الناصر
بالسلام وبالمجد1963بيرم التونسيرياض السنباطي
ليلي ونهاري (لا يا حبيبي)1963عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطي
يا جمال يا مثال الوطنية1963بيرم التونسيرياض السنباطي
إنت عمري1964أحمد شفيق كاملمحمد عبد الوهابمقام كرد
سيرة الحب1964مرسي جميل عزيزبليغ حمديمقام سيكا (هزام)
طوف وشوف1964عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطي
علي باب مصر1964كامل الشناويمحمد عبد الوهاب
كل ليلة وكل يوم1964مأمون الشناويبليغ حمديمقام الرست
للصبر حدود1964عبد الوهاب محمدمحمد الموجيمقام سيكا (هزام)
يإسلام على الامه1964عبد الفتاح مصطفىمحمد الموجي
أراك عصي الدمع1965أبو فراس الحمدانيرياض السنباطي
أقولك إيه عن الشوق1965عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطيمقام كرد
أمل حياتي1965أحمد شفيق كاملمحمد عبد الوهابمقام الكرد
إنت الحب1965أحمد راميمحمد عبد الوهاب
إلى عرفات الله1965أحمد شوقيرياض السنباطيأنشودة دينية
بعيد عنك1965مأمون الشناويبليغ حمديمقام بياتي
حولنا مجري النيل1965عبد الوهاب محمدرياض السنباطيأنشودة وطنية
رأيت خطاها علي الشاطئين1965محمود حسن إسماعيلرياض السنباطي
يا حبنا الكبير1965عبد الفتاح مصطفىرياض السنباطي
يا ربي الفيحاء1965محمود حسن إسماعيلرياض السنباطي
الأطلال1966إبراهيم ناجيرياض السنباطيمقام سيكا (هزام)
أرض الجدود1966أحمد العدوانيرياض السنباطي
فكروني1966عبد الوهاب محمدمحمد عبد الوهابمقام الرست
حبيب الشعب1967صالح جودترياض السنباطي
حديث الروح1967محمد إقبالرياض السنباطيأغنية دينية على مقام السيكاه. ترجمها الصاوي شعلان[5]
فات الميعاد1967مرسي جميل عزيزبليغ حمديمقام سيكاه
قوم بإيمان وبروح وضمير1967عبد الوهاب محمدرياض السنباطي
إنا فدائون1967عبد الفتاح مصطفىبليغ حمدي
هذه ليلتي وحلم حياتي1968جورج جرداقمحمد عبد الوهابمقام بياتي
ألف ليلة وليلة1969مرسي جميل عزيزبليغ حمديمقام نهاوند
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر1969إبراهيم ناجيرياض السنباطي
أصبح عندي الآن بندقية1969نزار قبانيمحمد عبد الوهاب
أقبل الليل يا حبيبي1969أحمد راميرياض السنباطي

السبعينيات

اسم الأغنيةالسنةكلماتلحنملاحظات
اسأل روحك1970عبد الوهاب محمدمحمد الموجي
ودارت الأيام1970مأمون الشناويمحمد عبد الوهاب
أغدا ألقاك1971الهادي آدممحمد عبد الوهابمقام عجم
رسالة1970نزار قبانيرياض السنباطيفي رثاء جمال عبد الناصر
الحب كله1971أحمد شفيق كاملبليغ حمدي
من أجل عينيك عشقت الهوى1971الأمير عبد الله الفيصلرياض السنباطي
الثلاثية المقدسة1972صالح جودترياض السنباطيأغنية دينية على مقام الهزام
القلب يعشق كل جميل1971محمود بيرم التونسيرياض السنباطياغنية دينية على مقام البيات
يا مسهرني1972أحمد راميسيد مكاوي
ليلة حب1973أحمد شفيق كاملمحمد عبد الوهاب
حكم علينا الهوى1973عبد الوهاب محمدبليغ حمدينشرت بعد وفاة أم كلثوم مقام الراست

 


جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : ghadak.site@gmail.com

غدق

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات