فلك وعلوم

هل الأرض مسطحة فعلاً ؟ تعرف على حججهم وقناعتهم

نظرية الأرض مسطحة

هل الأرض مسطحة فعلاً ؟ تعرف على حججهم وقناعتهم

الأرض مسطحة يدعي أعضاء جمعية الأرض المسطحة اعتقادًا مطلقًا بأن الأرض مسطحة ، عند المشي حول سطح الكوكب ، يبدو أنه مسطح ، لذا فهم يرون كل الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك ، مثل صور الأقمار الصناعية لكوكب الأرض ، مثل تلفيق “مخطط الأرض المستدير” الذي نظمته وكالة ناسا والوكالات الحكومية الأخرى.

يوصف الاعتقاد بأن الأرض مسطحة بأنها أكبر نظرية مؤامرة. ولكن وفقًا لقادة جمعية الأرض المسطحة ، فقد نمت صفوفها بمقدار 200 شخص (معظمهم من الأمريكيين والبريطانيين) سنويًا منذ عام 2009.

وبناءً على هذا الجهد ، استثمر أصحاب الأرض مسطحة في بلورة النظرية على موقعهم الإلكتروني ، بالإضافة إلى دفاعاتهم عن آرائهم في المقابلات الإعلامية وعلى تويتر ، يبدو أن هؤلاء الناس يعتقدون حقًا أن الأرض مسطحة.

لكن في القرن الحادي والعشرين ، هل يمكن أن يكونوا جادين؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف يكون ذلك ممكنًا نفسياً ؟

رؤية أصحاب الأرض مسطحة

رؤية أصحاب الأرض مسطحة

بعد محو العديد والعديد من الأدلة الملموسة على أن الأرض كروية ، يقبل أصحاب الأرض المسطحة بسهولة قائمة طويلة من الافتراضات التي قد يجدها معظمهم سخيفة.

تنص نظرية الأرض مسطحة الرائدة على أن الأرض عبارة عن قرص مع الدائرة القطبية الشمالية في المركز والقارة القطبية الجنوبية ، جدار جليدي يبلغ ارتفاعه 45 مترًا ، حول الحافة.

يقولون أيضًا أن أفراد ناسا يحرسون هذا الجدار الجليدي لمنع الناس من التسلق والسقوط من القرص.

تماشيًا مع شكوكهم بشأن ناسا ، اقترب مُنظِّر مؤامرة الأرض المسطحة المعروف ناثان طومسون مؤخرًا من رجل قال إنه كان موظفًا في وكالة ناسا في ستاربكس في منتصف مايو 2017.

في مقطع فيديو على YouTube ، طومسون ، مؤسس موقع الويب الرسمي Flat Earth و Globe Discussion ، أن لديه دليلًا على أن الأرض مسطحة (على ما يبدو كان غرق رائد فضاء هو الدليل) وأن وكالة ناسا “تكذب”.

يتم تفسير دورة الأرض ليلا ونهارا من خلال افتراض أن الشمس و القمر عبارة عن كرات طولها 51 كيلومترًا تتحرك في دوائر على ارتفاع 4828 كيلومترًا فوق مستوى سطح الأرض.

(يقولون أن النجوم تتحرك على ارتفاع 4989 كم)

مثل الأضواء الكاشفة ، تضيء هذه الأجرام السماوية أجزاء مختلفة من الكوكب في دورة مدتها 24 ساعة. يعتقد أصحاب الأرض المسطحة أنه يجب أن يكون هناك أيضًا “أنتيمون” غير مرئي يحجب القمر أثناء خسوف القمر.

علاوة على ذلك ، فإن جاذبية الأرض مجرد وهم ، كما يقولون.

لا تتسارع الأشياء إلى أسفل المنحدرات ؛ بدلاً من ذلك ، يتسارع قرص الأرض نحو الأعلى بمعدل 9.8 مترًا في الثانية ، مدفوعًا بقوة غامضة تسمى الطاقة المظلمة. حاليًا ، هناك خلاف بين أصحاب الأرض المسطحة حول ما إذا كانت نظرية النسبية لأينشتاين تسمح للأرض بالتسارع إلى ما لا نهاية دون أن يتجاوز الكوكب في النهاية سرعة الضوء.

(لا تزال قوانين أينشتاين سارية في هذه النسخة البديلة من الواقع).

أما ما يكمن تحت قرص الأرض فهو غير معروف ، لكن معظم الكواكب المسطحة تعتقد أنه مصنوع من “الصخور”.

يعتقد منظرو الأرض المسطحة أن صور الكرة الأرضية مصنوعة في برنامج فوتوشوب.

تم تجهيز أجهزة GPS لجعل طياري الطائرات يعتقدون أنهم يطيرون في خطوط مستقيمة حول كرة بينما في الواقع يطيرون في دوائر فوق قرص.

لم يتم تأكيد الدافع وراء إخفاء حكومات العالم للشكل الحقيقي للأرض ، لكن مؤيدي الأرض المسطحة يعتقدون أنه قد يكون دافعًا ماليًا.

توضح صفحة الأسئلة الشائعة على موقع الويب المسطح الأرض: “باختصار ، من المنطقي أن تزوير برنامج فضائي أقل بكثير من تكلفة امتلاك برنامج فضاء فعليًا ، لذا فإن المشاركين في المؤامرة يستفيدون من التمويل الحكومي لوكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى.”

المؤمنين بالأرض مسطحة

المؤمنين بالأرض مسطحة

لم يأتِ أصحاب الأرض مسطحة من الزوايا المخفية للكون ، لكن العديد من المشاهير كانوا صريحين جدًا بشأن معتقداتهم. على سبيل المثال ، في 25 يناير 2016 ، أصدر مغني الراب بوبي راي سيمونز جونيور (المعروف باسم BoB) أغنية بعنوان Flatline تشهير بالفيزياء الفلكية (Neil deGrasse Tyson) ، بعد أن خاض الاثنان معركة على Twitter حول كروية الكوكب.

B.o.B مقتنع بأن الأرض مسطحة ، وفي اليوم السابق ، غرد مغني الراب: “بغض النظر عن ارتفاعك … الأفق دائمًا على مستوى العين … آسف يا شباب … لم أرغب في تصديق هذا أيضًا “.

في بث صوتي في 27 فبراير 2017 ، أعلن لاعب الدوري الاميركي للمحترفين السابق شاكيل اونيل أن كوكبنا مسطح في الأصل ، قائلاً إنه عندما يقود سيارته من فلوريدا إلى كاليفورنيا “كان الجو مسطحًا بالنسبة لي”.

تراجع شاك في وقت لاحق وقال إنه كان يمزح فقط.

أصبح بعض المؤمنين مبدعين في سعيهم لإثبات أن الكوكب مسطح: نشر مُنظِّر المؤامرة (الدكتور ماربل) على موقع YouTube في 1 مايو 2017 ، أنه أحضر مقياسًا روحيًا على متن رحلة جوية من شارلوت بولاية نورث كارولينا إلى سياتل ، واشنطن ، لمعرفة ما إذا كان مقدمة الطائرة سينخفض “للتعويض عن انحناء” الأرض.

وقال في الفيديو: “لقد سجلت فاصل زمني مدته 23 دقيقة و 45 ثانية ، مما يعني من خلال هذه القياسات أن الطائرة قطعت ما يزيد قليلاً عن 330 كيلومترًا.

وفقًا لعلم المثلثات الكروية لشرح نموذج مركزية الشمس ، كان من المفترض أن يؤدي هذا إلى تعويض الانحناء بمقدار 8 كيلومترات ، ولكن كما ترى لم يكن هناك تعويض قابل للقياس للانحناء “.

(ظلت فقاعة الهواء في الطائرة متمركزة ، وهو ما قال إنه يثبت أن الأرض مسطحة).

نظرية زيتي

نظرية زيتي

تتكون هذه النظرية من أسلوب فكري يسمى “طريقة زيتيك” .

وهي طريقة بديلة للطريقة العلمية ، طورها أحد المؤمنين بنظرية الأرض مسطحة في القرن التاسع عشر ، والتي تسود فيها الملاحظات الحسية.

قال نائب رئيس جمعية الأرض المسطحة مايكل ويلمور لـ Life’s Little Mysteries: “بشكل عام ، تركز الطريقة كثيرًا على التوفيق بين التجريبية والعقلانية ، والتوصل إلى استنتاجات منطقية بناءً على البيانات التجريبية”.

في علم الفلك المتعصب ، يؤدي فهم أن الأرض مسطحة إلى استنتاج مفاده أنها يجب أن تكون مسطحة بالفعل ؛ القمر المضاد ومؤامرة وكالة ناسا وكل ما تبقى هي مبررات لكيفية عمل ذلك في الممارسة.

تجعل هذه التفاصيل نظرية الأرض المسطحة سخيفة لدرجة أنها تبدو مزحة ، لكن العديد من مؤيديها يعتبرونها نموذجًا أكثر منطقية لعلم الفلك من تلك الموجودة في الكتب المدرسية. باختصار ، إنهم لا يمزحون.

يقول ويلمور ، “إن مسألة الإيمان والصدق تبرز كثيرًا.

إذا كان عليّ أن أخمن ، فربما أقول إن بعض أعضائنا على الأقل يرون جمعية الأرض المسطحة ونظرية الأرض المسطحة كنوع من التمرين المعرفي ، سواء كان ذلك نقدًا للطريقة العلمية أو نوعًا من الاحتضان الأولي لـ فلسفة الوحدة.

قد يكون هناك أيضًا بعض الذين اعتقدوا أن الشهادة ستكون مضحكة نوعًا ما على حائطهم. ومع ذلك ، أعرف العديد من الأعضاء شخصيًا ، وأنا مقتنع تمامًا بإيمانهم “.

يعتبر ويلمور نفسه من بين المؤمنين الحقيقيين.

قال: “قناعاتي هي نتيجة الاستبطان الفلسفي وكمية كبيرة من البيانات التي لاحظتها شخصيًا ، والتي ما زلت أجمعها”.

من الغريب أن ويلمور ورئيس الرابطة ، وهو مواطن من فرجينيا يبلغ من العمر 35 عامًا يدعى دانييل شينتون ، يعتقدان أن الأدلة على ظاهرة الاحتباس الحراري قوية ، على الرغم من أن الكثير من هذه الأدلة تأتي من بيانات الأقمار الصناعية التي جمعتها الوكالة. ناسا ، رئيس اتحاد مؤامرة الأرض المستديرة.

كما أنهم يقبلون نظرية التطور ومعظم مبادئ العلم السائدة الأخرى.

نظرية المؤامرة و الأرض مسطحة

نظرية المؤامرة و الأرض مسطحة

على الرغم من أن نظام معتقداتهم لا يمكن تصوره ، إلا أنه لا يفاجئ الخبراء حقًا. تقول كارين دوغلاس ، عالمة النفس بجامعة كنت في المملكة المتحدة والتي تدرس علم النفس لنظريات المؤامرة ، إن معتقدات Flat Earthers تتفق مع نظريات المؤامرة الأخرى التي درستها.

قال دوغلاس لـ Live Science: “يبدو لي أن هؤلاء الناس يعتقدون عمومًا أن الأرض مسطحة. لا أرى أي شيء يبدو أنهم يطرحون هذه الفكرة لأي سبب آخر.”

قالت إن جميع نظريات المؤامرة تشترك في اتجاه أساسي: أنها تقدم نظرية بديلة حول قضية أو حدث مهم ، وتبني (غالبًا) تفسيرًا غامضًا لسبب تغطية شخص ما لتلك النسخة “الحقيقية” من الأحداث.

قالت: “إحدى النقاط الرئيسية الجديرة بالاهتمام هي أنها تشرح حدثًا كبيرًا ولكن غالبًا دون الخوض في التفاصيل. تكمن الكثير من القوة في حقيقة أنها تفسيرات غامضة.”

الطريقة الواثقة بالنفس التي يتمسك بها منظرو المؤامرة بقصتهم تمنح هذه القصة جاذبية خاصة.

بعد كل شيء ، أصحاب الأرض مسطحة أكثر إصرارًا في اعتقادهم أن الأرض كروية (ربما لأن البقية منا يشعرون أنه ليس لدينا ما نثبته).

“إذا واجهت رأي الأقلية الذي تم طرحه بطريقة ذكية ومستنيرة على ما يبدو ، وعندما لا ينحرف المؤيدون عن تلك الآراء القوية التي لديهم ، فيمكن أن يكونوا مؤثرين للغاية.

نحن نسمي ذلك تأثير الأقلية “

في دراسة نُشرت على الإنترنت في 5 مارس 2014 ، في المجلة الأمريكية للعلوم السياسية ، وجد إريك أوليفر وتوم وود ، علماء السياسة في جامعة شيكاغو ، أن حوالي نصف الأمريكيين يؤيدون نظرية مؤامرة واحدة على الأقل ، وهي أن أحداث سبتمبر 11 كانت وظيفة داخلية حتى مؤامرة جون كنيدي.

قال أوليفر لـ Live Science: “يرغب الكثير من الناس في تصديق العديد من الأفكار التي تتعارض بشكل مباشر مع السرد الثقافي السائد”. يقول إن الاعتقاد التآمري ينبع من الميل البشري لإدراك القوى غير المرئية في العمل ، والمعروفة باسم التفكير السحري.

ومع ذلك ، فإن الأرض المسطحة لا تتناسب تمامًا مع هذه الصورة العامة.

يتبنى معظم أصحاب نظرية المؤامرة العديد من النظريات الهامشية ، حتى تلك التي تتعارض مع بعضها البعض. وفي الوقت نفسه ، فإن المشكلة الوحيدة مع الأرض المسطحة هي التوصيف الخاطئ لشكل الأرض.

كتب أوليفر في رسالة بريد إلكتروني ، “إذا كانوا مثل غيرهم من منظري المؤامرة ، فيجب أن يظهروا ميلًا نحو الكثير من التفكير السحري ، مثل الإيمان بأجسام طائرة مجهولة الهوية ، أو ظواهر فوق الحواس ، أو أشباح ، أو شياطين ، أو أشياء أخرى من هذا القبيل.

” قوى مقصودة غير مرئية.

لا يبدو الأمر كذلك ، مما يجعلها غريبة جدًا بالنسبة لمعظم الأمريكيين الذين يؤمنون بنظريات المؤامرة “.

المصدر هنا


شاهد ايضا

خصائص الشمس دراسة موجزة

الأرض المسطحة

المصادر

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : ghadak.site@gmail.com

غدق

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات