مال و أعمال

البيتكوين Bitcoin العملة رقم 1 للمستقبل

البيتكوين Bitcoin 2021

البيتكوين Bitcoin العملة رقم 1 للمستقبل

البيتكوين : في حلول عام2010 قام مطور اسمه لازلو هاينريش بنشر موضوعاً على إحدى المنتديات ، وقال بأنه مستعد لدفع عملة افتراضية جديدة  تدعى ” بيتكوين ” لمن يشتري له فطيرة بيتزا من الحجم الكبير ، وقام بريطاني بطلب قطعة البيتزا له من محل بابا جونز مقابل 10 آلاف بيتكوين ، في ذلك الوقت ، كان المبلغ يعادل 41 دولاراً أمريكياً .

البيتكوين اليوم تساوي قيمة كبيرة ، مما يفوق الخمسة وثلاثين مليون دولار .

ما هي عملة البيتكوين

ما هي عملة البيتكوين

البيتكوين هي عملة افتراضية ، أي لا عملة ورقية ولا عملة معدنية ، ولا يتم تنظيمها من أي بنك مركزي أو حكومة ما ، ومع ذلك فهي تعد عملة حقيقية تماماً الآن ، فلها سعر في سوق الأوراق المالية ، والجميع يشترون ويبيعون بها.

نشأت فكرة العملة الرقمية بعد الأزمة المالية في عام 2008 م ، عندما نشر شخص مجهول الهوية اسمى نفسه ساتوشي ناكاموتو ، ساتوشي نشر ورقة بحثية حول نظام تشفير معقد لهذه العملات ، وسمى أول عملة ” بيتكوين ” بحسب موقع Shift .

هناك 38 مليون متجر يقبلون التعامل بهذه العملة ، مع أنه كان التداول بهذه العملة شبه معدوم ، واليوم هناك مواقع مثل Apple و Microsoft  و Overstock يتعاملون بها ، بل و يمكنك شراء كمبيوترات Dell ، و سيارات Tesla بعملة البيتكوين .

ويمكنك ايضاً أن حجز تذاكر الطيران بها على موقع Expedia  ، و تشتري طعاماً بها ، وغيرها الكثير اليوم .

الاستثمار في البيتكوين

الاستثمار في البيتكوين

هل يمكن الاستثمار في عملة البيتكوين ؟

هذا الأمر يتعلق بالسوق ، وسعر الصرف ، وأشياء كثيرة ، ولكن بعض الخبراء يقولون أنه كلما ارتفعت المضاربة على أي شيء ، بما في ذلك البيتكوين ، فإن قيمته سوف تتغير بسرعة بين النقص والازدياد .

عام 2009 كان يمكنك أن تشتري بدولار واحد فقط حوالي 1809 بيتكوين تقريباً.

عام 2011 وصل سعر البيتكوين الواحدة دولاراً أمريكياً ، ومن ثم قفز في العام نفسه مع اهتمام الإعلام بها إلى 31 دولاراً أمريكياً .

في عام 2017 وصل سعر البيتكوين الواحدة إلى 20.000 ألف دولار أمريكي .

عام 2018 تصل البيتكوين إلى 6400 دولار أمريكي .

وعام 2021 وصل 47.000 دولار .

هذا التذبذب هو الذي يقلق الناس حيال العملات الرقمية وخصوصا البيتكوين .

الهدف من التدوال بها

الهدف من هذه العملة هو الاستغناء عن الدفع النقدي أو الكاش ، فإن بطاقة الائتمان تعمل بهذه الطريقة ، وفي نهاية الشهر تدفع مقابل المصاريف للبنك .

هدف البيتكوين إلغاء دور البنوك ، البنوك تتبع نظام المعاملات المالية عبر سجل حسابات خاص بالمستخدم ليدخره ، والذي يحدد المال المسحوب من رصيدك ، ويسجل المبلغ الذي يدخل لدى الطرف الآخر .

أما عملة البيتكوين ، فهي تستخدم مبدأ التساوي  دون أن تمر على البنوك ، أو الشركات الخاصة بتحويل الأموال ، أو أي شيء آخر .

مبدأ آلية عمل البيتكوين

مبدأ آلية عمل البيتكوين

يعد مبدأ عمل عملة البيتكوين على أنها تكنولوجيا تسمى سلسلة الكتل ، أو ” Blockchain ” هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كُتلا ، تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة.

صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها .

ولكنها سجل غير موجود عند شخص أو بنك أو جهة معينة ، وإنما هي سجل عالمي على شبكة تضم آلاف الأجهزة حول العالم .

وعندما يرسل أحد لآخر عملة البيتكوين ، أو يقوم بالتعامل بها ، فتتشكل خوارزمية معينة بدقة عالية ، وذلك لحمايتها من الاختراق والتلاعب بها.

يتم تجميع معاملات البيع والشراء كل عدة دقائق ، وفي ذات الوقت على شكل كتلة ، ثم تقوم الكمبيوترات الموجودة على الشبكة من التحقق من صلاحية هذه الكتلة والمعاملات التي بداخلها.

ومن ثم يتم ربط هذه الكتلة بالتي سبقتها ، والكتلة الأقدم منها ، وهكذا تتولد سلسلة من الكتل المعقدة جداً تسمى Blockchain ، وهذا النظام يضمن أعلى مستوى من الحماية ، فكل كتلة من هذه الكتل تكون مختومة بكود ديجيتال رقمي معين يحدد في أي وقت أنشئت ، ويعتبر كالمفتاح أو الرمز .

ولو أراد هاكر أن يخترق كتلة معينة ويغير معلوماتها لكي يسرق مبلغاً ما ، فلا بد أن يخترع عملية معقدة ، ثم يخزنها بسرعة في سلسلة الكتل قبل أن يسبقه أحد آخر لتكوين كتلة جديدة في تلك السلسلة ، وهي عملية تحتاج إلى آلاف الكمبيوترات التي تحسبها حتى تنتج الشفرة الصحيحة المطلوبة.

وإذا  قضى ذلك الهاكر حياته كلها يحاول عدة مرات على كمبيوتر شخصي واحد ، لما استطاع تكوينها أبداً ، حتى لو كان لديه مجموعة كمبيوترات ، لكانت قيمة الكهرباء التي سيصرفها على الأجهزة ، أكثر وأكبر من قيمة المبلغ الذي سيحصل عليه.

أهمية البيتكوين

أهمية البيتكوين

البيتكوين هي أشهر عملة مشفرة تستخدم تقنية Blockchain اليوم ، ولكن هناك الكثير من العلامات الأخرى ، مثل عملة Ethereum ، لايتكوين دوجكوين ، و ريبل ، وغيرها الكثير من العملات الرقمية .

هذه العملات ظهرت بعد البيتكوين ، وجميعها يعتمد ذات هذه التقنية مع بعض التعديلات الطفيفة في طريقة العمل ، ولكن Blockchain أصبحت أهم بكثير من العملات الإفتراضية الأخرى ، حتى أن الشركات والحكومات بدأت  تستخدمها لإدارة أعمالها.

بتيكوين وحماية الملكية

إن التطبيقات التي نحملها على هواتفنا ، والمواقع التي نسجل فيها ، كلها تجمع بياناتنا وتراقب ما نفعله أو نشتريه كي تفهم أطباعنا وأذواقنا ، وتسمى هذه العملية في التجارة Consumer  Behavior، ومع الوقت تشكل هذه التطبيقات نسخة رقمية تعرف عنا ربما أكثر مما يعرفه أهلنا .

أما في بيتكوين فالتعاملات تخفي شخصية المشتري عن تلك المواقع و الشركات .

ولكن المشكلة هنا أن هذه التقنية يمكن أن تستخدم للجرائم والمعاملات المشبوهة ،و البلوك تشين بالإضافة لكونها مستخدمة للعملات الرقمية، فإنها أيضاً تساهم في حماية الملكية الفكرية للمبدعين .

ربما بالمستقبل إذا طبقت بعض الشركات أخرى هذا النظام ، سيكون ممكناً للعميل أن يستخدم هذه العملات ليس فقط في شراء منتجات هذه الشركات ، ولكن أيضا قد يستطيع أن يضارب بهذه العملة في السواق المالية ، وحتى يستطيع أن يحولها إلى عملات أخرى مثل اليورو والجنيه .

عيوب البيتكوين

عيوب البيتكوين

للبيتكوين أكيد لها عيوب ، وذلك مثل باقي الأجهزة المستخدمة لفك شيفرات المعاملات التداولية ، وهي أجهزة معقدة ومتقدمة جداً تستخدم حالياً طاقة كهربائية عالية ، ونظم العمل المشفرة الإيثيريوم ،تستخدم طاقة تساوي 4.2 تيرا واط للساعة ، أي أكثر مما تستهلكه دولة صغيرة مثل قبرص .

وأصحاب هذه الأجهزة المعقدة ، يسمون ماينرز أو عمال مناجم ، وهذا التشبيه جاء لأن أجهزتهم تقوم بعمليات حسابية معقدة لحل الشفرات والتأكد من صحة الكتل في البلوك تشين ، وفي المقابل تتم مكافأتهم بمنحهم عملات بيتكوين .


المصادر

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات