طب

لماذا التهاب السحايا meningitis خطير جدا

التهاب السحايا

لماذا التهاب السحايا meningitis خطير جدا

قصة انتشار موجة التهاب السحايا في المملكة العربية السعودية بدأت في عام 1987، حين اجتمع عشرات الآلاف من الناس في المملكة من أجل موسم الحج .

ولكن هذا التجمع لهذه الأعداد من البشر أدى إلى أزمة صحية ، فبعد الحج بعدة أيام قليلة ، وقعت أكثر من 2000 حالة التهاب سحايا ، انتشرت في جميع أنحاء السعودية ومن ثم في باقي العالم .

وهذه الجائحة كانت شديدة لدرجة اعتقد أنها السبب وراء وقوع موجة من التهاب السحايا القاتل الوبائي ، والذي أصاب في النهاية عشرات الآلاف من البشر حول العالم .

ما هو التهاب السحايا meningitis

ما هو التهاب السحايا meningitis

meningitis هو التهاب أغشية السحايا ، وهي عبارة عن ثلاث طبقات نسيجية مسؤولة عن حماية الدماغ والنخاع الشوكي .

وما يجعل هذا المرض خطيراً جداً بالمقارنة مع باقي الأمراض هو السرعة الكبيرة التي تغزو فيها جسم الإنسان ، وفي أسوأ الأحوال ، فإنها تسبب الوفاة خلال يوم واحد .

ولحسن الحظ فإن ذلك نادر لمن يتلقى علاجاً طبياً مبكراً .

يوجد للمرض ثلاثة أنماط رئيسية ، فطري وفيروسي وجرثومي ، إذ يعتبر الأخير أكثرها فتكاً حتى الآن ، وهو ما سنركز عليه .

فالناس يصابون بالعدوى لالتهاب السحايا الجرثومية من خلال استنشاق جزيئات صغيرة من المخاط واللعاب موجودة في الهواء من رذاذ شخص مصاب يطلقها عندما يعطس أو يسعل .

كما يمكن انتقالها أيضاً عن طريق التقبيل أو تشارك السجائر وفراشي الأسنان والأواني .

كيف تتم الإصابة بالتهاب السحايا

كيف تتم الإصابة بالتهاب السحايا

قد يصاب بعض الأشخاص بالعدوى ويقومون بنقل هذا المرض بدون أن يبدون أعراضاً أو يبدون مريضين ، وهذا ما يساهم في انتشار المرض بسرعة كبيرة وانتقاله لآخرين .

فعندما تدخل الجراثيم إلى الأنف والفم والحلق ، فإنها تعبر الأغشية المحيطة وتدخل المجرى الدموي .

ومن هناك فإن الجراثيم تستطيع الوصول بسرعة إلى أنسجة الجسم ومن بينها نسيج يدعى الحاجز الدماغي الدموي .

والذي يتألف من شبكة دقيقة من الخلايا التي تعزل الأوعية الدموية عن الدماغ ، وتمنع مرور أي شيء عبرها عدا بعض الجزيئات المحددة بما فيها جزيئات الماء وبعض الغازات .

ولكن بطرق يحاول العلماء للآن فهمها وفهم كيف تخدع الجراثيم المسببة لالتهاب السحايا هذا الحاجز لكي تسمح لها بالعبور .

ومن ثم داخل الدماغ فإن الجراثيم تصيب السحايا بسرعة ، وهذا يحرض حدوث الالتهاب كاستجابة للجهاز المناعي ، والذي يسبب برده هذا حمى وصداعاً شديداً .

وشيئاً فشيئاً يصبح التوذم في السحايا أسوأ ، ويبدأ العنق بالتصلب . وهذا التوذم في الدماغ يسبب تعطيلاً في وظيفته الطبيعية مسبباً ظهور أعراض كنقص السمع وحساسية شديدة للضياء .

وبارتفاع الضغط ضمن القحف فإنه من الممكن أن يجعل الشخص مضطرباً ، وهو من السمات المميزة لهذا المرض .

وبعد عدة ساعات ، تبدأ الجراثيم المتكاثرة بسرعة بإفراز السموم مؤدية إلى انتان الدم أو تلوث الدم ، وهذا يؤدي إلى تخرب الأوعية الدموية والذي يؤدي بدوره إلى نز دموي ليشكل ما يشابه الطفح الجلدي ، وهذا سيتحول إلى بقع ملونة كبيرة تحت الجلد .

وفي نفس الوقت فإن هذه السموم تسبب خسارة الأوكسجين في الدم ، ومن ثم انخفاض كميته التي تصل إلى الأعضاء الرئيسية كالرئتين والكليتين .

وهذا يزيد من احتمال حدوث فشل في هذه الأعضاء ، وفي نفس الوقت يسبب انتشار الانتان الدموي والذي يهدد الحياة .

علاج التهاب السحايا

علاج التهاب السحايا

كل ذلك يبدو مخيفاً ، ولكن الأطباء جيدون للغاية في علاج التهاب السحايا إذ أن زيارة واحدة إلى المستشفى تخفض بدرجة كبيرة خطر الوفاة لدى البالغ .

لكن كلما تأخر علاجها ازداد احتمال حدوث أذية طويلة الأمد . إذ أن انخفاض مستويات الأوكسجين يسبب موت الخلايا في الأجزاء القاصية من الجسم كأصابع اليدين والقدمين والذراعين والرجلين ، وهذا يرفع من خطر البتر .

وإذا تجمعت السموم الجرثومية في الدماغ وحفزت حدوث موت خلوي ، فإن التهاب السحايا قد يسبب أذية دماغية طويلة الأمد وفقدانا في الذاكرة .

لذا فإن العلاج المبكر أو حتى الوقاية من هذا المرض يعتبر أمراً هاماً . ولهذا السبب فإن معظم البلدان تملك لقاحات تحمي من هذا المرض وأشكاله المميتة .

وهذه اللقاحات تعطى للأشخاص الأكثر عرضة وخطراً كالأطفال وضعيفي المناعة أو الأشخاص في التجمعات الكبيرة حيث من الممكن أن تقع جائحة بالتهاب السحايا .

وبالإضافة لهذه التجمعات ، فإن المرض أكثر انتشاراً في منطقة تدعى حزام التهاب السحايا والتي تمتد عبر أفريقيا ، على الرغم من أن الحالات تحدث في كل أنحاء العالم .

إذا كنت قلقاً أنك أو شخصاً تعرفه قد يصاب بالتهاب السحايا ، فعليك اللجوء إلى الطبيب وبأسرع وقت ممكن إذ أن التدخل السريع قد ينقذ حياتك .


المصدر

التهاب السحايا

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

Lesson by Melvin Sanicas

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات