تاريخ وأحداثمال و أعمال

الصين وأمريكا الحرب التجارية بينهما 

متى يحكم الاقتصاد الصيني العالم

الصين وأمريكا الحرب التجارية بينهما 

الصين وأمريكا : كانت بداية الحرب التجارية على الصين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2018 م ، ونحن نعلم أن السبب ليس مجرد الممارسات التجارية الغير عادلة التي تقوم بها دولة الصين .

هناك عجز اقتصادي ضخم بين البلدين ، ولكن كنا نعلم أن هناك قضية أكبر وراء الحرب التجارية ، وهي أن الكثير من الساسة الأمريكيين خائفون من صعود الصين السريع ، وهذا ممكن أن يؤدي إلى نهاية الحقبة الأمريكية .

وهذا الخوف العميق لم يعبر عنه بشكل صريح إلى غاية شهر مايو 2019 عندما أجرى الرئيس دونالد ترامب لقاء تلفزيوني مع قناة فوكس نيوز ، ولقد كشف فيه بشكل صريح عن نيته الحقيقية لشن الحرب التجارية على الصين.

وقال ترامب في اللقاء أن الصين لن تصبح أكبر قوة عظمى اقتصادية في العالم في عهده بسبب الحرب التجارية التي هو سعيد بها جداً ، وقال أن الصين تريد أن تحل محل الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى في العالم .

الصين وأمريكا والحرب التجارية

الصين وأمريكا والحرب التجارية

وفي الإحتفال السنوي لللذكرى السبعين لتأسيس الجمهورية الصينية الشعبية في عام 2019 م ، وبعد لقاء دونالد ترامب ، خرج رئيس الصين وقال : ” لا يوجد قوة يمكن أن تهز وضع هذه الأمة العظيمة “.

وآخر عشرين سنة في دولة الصين لا يوجد فعلاً قوة بشرية قادرة على إيقاف الزحف الصيني العالمي ، وفي عام 2000 م مثلاً كان الاقتصاد الأمريكي أكبر من الاقتصاد الصيني بثمانية مرات ونصف ، والصين كانت سادس أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

عام 2005 م الإقتصاد الصيني أزاح المملكة المتحدة وفرنسا ليبقى في المركز الرابع ، ومن ثم تصدر إلى المركز الثالث مكان ألمانيا وأصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم مع الولايات المتحدة واليابان.

وبعد خمس سنوات أخرى ، أي في عام 2010 م انقض الإقتصاد الصيني على الإقتصاد الياباني وأصبح ثاني أقوى اقتصاد في العالم ، وفي عام 2018 م تقلصت تلك الفجوة .

والإقتصاد الأمريكي أصبح أكبر من الإقتصاد الصيني بدرجة ونصف تقريباً بعد أن كان بثمان درجات ونصف منذ ثمانية عشر عاماً.

يبدو أن تخطي الإقتصاد الصيني نظيره الأمريكي أصبحت مسألة وقت فقط ، وأمريكا متأكدة من تلك الحقيقة وتحاول تأخير اليوم الكارثي لأبعد وقت ممكن ، وذلك بعد هيمنتهم على الإقتصاد العالمي لما يقارب 140 عاماً تقريباً بعد الإطاحة بالمملكة المتحدة .

الصين وأمريكا التهديدات الاقتصادية

الصين وأمريكا التهديدات الاقتصادية

في حلول عام 2007 كلّف الكونغرس الأمريكي مجموعة من الاقتصاديين للإجابة على سؤال واحد هو : “هل تشكل الصين تهديداً على الاقتصاد الأمريكي؟”.

وجاءت الإجابة في تقرير مكون من 63 صفحة ، وجاء به أن صناع القرار في الولايات المتحدة محقين بشأن القلق من صعود الصين كقوة اقتصادية في العالم ، وأن الصين ستتخطى الولايات المتحدة تجارياً وتصبح أكبر اقتصاد تجاري في العالم خلال سنوات قليلة ، وسيكون الوضع سيئاً إذا بدأت الصين بإنتاج وتصدير المنتجات ذات القيمة العالية مثل السيارات وأجهزة الكمبيوتر.

والقلق الآخر متعلق باستحواذ الشركات الصينية على الأمريكية بالإضافة إلى تراكم السندات الأمريكية في يد الصين ، وانتهى التقرير إلى نتيجة لم يرد أعضاء الكونغرس سماعها ، وهي أنه من المتوقع بغضون عقد أو عقدين أن الاقتصاد الصيني يتجاوز الأمريكي ليصبح بالدرجة الأولى على مستوى العالم .

هذا التقرير كان في عام 2007 م ، وأول نبوءة له تحققت بعد ثلاث سنوات فقط عندما تجاوزت الصين الولايات المتحدة تجارياً.

الصين تنافس التجارة العالمية

الصين وأمريكا .. في سنة 2010 م كان حجم التجارة العالمية للصين 3.2 تريليون دولار مقابل 3.1 تريليون دولار للولايات المتحدة ، وفي عام 2018 زاد هذا الرقم فكان حجم التجارة العالمية للصين 4.7 تريليون دولار مقابل 4.1 تريليون دولار للولايات المتحدة.

حيث أن التقرير ذكر أن الأمور ستسوء إذا ما اتجهت الصين إلى إنتاج المنتجات عالية القيمة فقد كشفت الصين في 2015 عن استراتيجية صدمت الولايات المتحدة والدول الغربية ، وهي استراتيجية ” made in china 2025 صنع في الصين 2025 “.

وهذه خطة استراتيجية لتحويل الصين من كونها مصنع لإنتاج المنتجات الرخيصة ومنخفضة الجودة إلى إنتاج منتجات وخدمات عالية القيمة وكثيفة التكنولوجية ، ولكن هذا سيتم في عشر قطاعات صناعات رئيسية وهي تكنولوجيا المعلومات وعلم الروبوتات والطاقة الخضراء وصناعات الفضاء ، وهندسة المحيطات والسفن ذات التقنية العالية وصناعات السكك الحديدية وصناعات الطاقة والمواد الجديدة والطب والأجهزة الطبية والآلات الزراعية .

الصين طريق الصعود إلى القمة

الصين وأمريكا .. صدرت توقعات ” صندوق النقد الدولي ” الذي يقول أن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2030 ووفقاً لبيانات الصندوق قامت بلومبرغ برسم بياني يظهر تقدم الصين التاريخي في 2030 ، وعلى الناحية الأخرى يبدو أن الصينين لم يعجبهم فكرة التركيز أنهم سيصعدون إلى القمة.

وفي أبريل من عام 2019 قال وزير التجارة الصيني السابق تشينغ مينغ أن الصين يجب أن لا تفترض أنها سوف تتفوق على الولايات المتحدة وتصبح أكبر اقتصاد في العالم ، والصين لديهم مشاكل مهمة وهي استمرار مستويات النمو الإقتصادي بنفس قوتها لأن معدلات النمو بدأت تتباطأ في السنوات الأخيرة وتفقد قوتها.

ومن أعلى رقم للنمو الاقتصادي في عام 2007 كان رقم النمو الاقتصادي 14.2% إلى عام 2018 بدرجة نمو 6.6% ومن المتوقع في عام 2020 أن يحدث تباطؤ أكثر بسبب فيروس كورونا ، والمشكلة الأخرى أن الصينيين يعرفون أن قوة الأمة لا تقتصر على حجمها الإقتصادي أو ناتجها المحلي فقط وإنما الأمر متعلق بالمهارات الإنتاجية والتكنولوجية والإدارة والتطور ، ومتعلق بقوتها العسكرية والدبلوماسية التي تسمى بالقوة الناعمة ، والتطور في مجالات العلوم والثقافة والفنون وهم يرون أنهم لازالوا متخلفين في تلك النواحي عن معظم الدول الغربية.

الصين وأمريكا الحرب التجارية

سيبقى الصراع محتدم بين أكبر قوتين اقتصاديتين على وجه الأرض ” الصين وأمريكا ” ، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدافع عن هيمنتها الاقتصادية العالمية ، والصين ستزحف بهدوء إلى أن يحدث الإنحلال والذي يبدو أنها قدر وليس هناك محرر منه.


المصدر

الحرب بين الصين وأمريكا

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

Is China a Threat to the US Economy?

Made in China 2025

Trump Vows China’s Economy Won’t Surpass US on His Watch

Here’s How Fast China’s Economy Is Catching Up to the US

China won’t be number one on my watch, says Donald Trump

Trump Vows China’s Economy Won’t Surpass U.S. on His Watch

Will China Overtake US GDP? Depends How You Count

If China thinks it’s overtaking US any time soon, here’s a wake-up call

China will not surpass America any time soon

US economy to fall behind China within a year, Standard Chartered says

Yes, China will overtake the US but its economic growth will stop eventually. Here’s why

How much China’s economy has grown over the last 70 years

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات