صحة وتغذيةطبمأكولات

انتهاء صلاحية الأغذية

المواد الغذائية والمعلبات وتواريخ الصلاحية

انتهاء صلاحية الأغذية

انتهاء صلاحية الأغذية : سنتحدث عن مدة الصلاحية الخاصة في المواد الغذائية، فنلاحظ أن الكثير من الناس، عندما يذهبون إلى التسوق، يكون لديهم هاجس واحد.

ما هو تاريخ انتهاء صلاحية الأغذية

ما هو تاريخ انتهاء صلاحية الأغذية

هي قراءة التاريخ على المعلبات ضمن البيانات الموجودة على أسفل العلبة أو من فوقها، والناس ينسون كل شيء ويهتمون بالتاريخ فقط.

وعندما يجدون أن مدة الصلاحية لديها أسبوع أو أسبوعين يقولون أنها جيدة، ولكن مدة الصلاحية ليست هي العامل القوي لاختيار المواد الغذائية لأن مدة الصلاحية هي التي تحدد الجودة فقط.

هذا لا يعني أن تاريخ الصلاحية المنتهي فإن المادة أصبحت شيئاً خطيراً، فهذه المادة ليست آلة بمعنى الآلة التي تعمل حسب مدة صلاحيتها.

أما بالنسبة إلى المواد الغذائية فإن مدة الصلاحية هي مؤشر بأن المادة لا زالت جديدة التصنيع فقط، وعندما نختارها لا يعني أننا اخترنا الاختيار الصائب. ولربما تكون مدة الصلاحية لازالت لديها شهر مثلاً، وبها شيء خطير ويمكن أن تكون مدة الصلاحية أنها لازالت صالحة للاستهلاك.

انتهاء صلاحية الأغذية المواد الجافة

المواد الجافة ليس لها مدة صلاحية مثل الحبوب والشاي والأشياء الجافة، فيمكن أن تبقى لمدة سنة أو سنتين ولا يصيبها خلل إلا في بعض الحالات عندما لا يتم تخزينها جيداً، مثل بعض الحبوب التي تصيبها الحشرات، والديدان والقوارض.

انتهاء صلاحية الأغذية الحيوانية

المواد الحيوانية هي التي تعتبر بها مدة الصلاحية مؤشر قوي مثل مشتقات الحليب عندما تكون لمدة أسبوع أو أسبوعين، فإنها صالحة إذا استهلكت ضمن هذه المدة، ولا يعني أن هذه المادة غير صالحة للاستهلاك.

إذا خرجت المواد الحيوانية عن مدة الصلاحية ويجب أن لا ننسى المعلومات الأخرى المكتوبة على المعلبات.

بعض الأغذية الأخرى

  • الأجبان الطرية تكون مدة الصلاحية فيها محدودة فتعني ضياع الجودة مع الوقت.
  • العصائر مثل عصير البرتقال مدة صلاحيته تعتمد على مدة تركيز فيتامين c.
  • الشاي يمكن أن تتجدد صلاحيته فكلما تقادم عليه الزمن يصبح صالحاً أكثر.

صلاحية اللحوم 

بعض المواد المعلبة مثل اللحم هي التي يخشى أن تكون قد تعفنت ومدة الصلاحية فيها قد انتهت فعلاً، فمدة الصلاحية لا تعني أي شيء.

إذا كانت الأشياء معقمة ومثلجة، فمن الممكن أن تبقى لمدة قرن كامل، أي على مبدأ قانون التصبير الريادي ماتوماتيك. فالصانع يعطي مدة الصلاحية، والتي هي مؤشر صناعي لمدة استهلاك المادة.

صلاحية اللبن

مدة الصلاحية الخاصة بمادة اللبن تبنى على أساس تخزين اللبن في البراد، وعلى المدة التي تظهر على العلبة، على حسب التاريخ الموجود.

وخصوصاً أنه في فصل الصيف، يمكن في كثير من الأحيان، أن يجدوا هذا الشيء، فيجب أن يبلغوا الشركة أو المتجر عن هذا الأمر، وأن لا يبالغوا في التهجم.

صلاحية السمك والنقانق

السمك: هناك مادة تكون موجودة قبل التجميد، وبعد التجميد تكون المادة غير كافية، فيكون خطيراً قليلاً.

النقانق: إذا تسربت إليها الجراثيم أو بعض المواد أثناء التصنيع إذا كان أسلوب التصينع غير كافي، فتكون المادة خطيرة، لذلك يلجأ صناع النقانق إلى إضافة مادة النترات التي هي لمكافحة الكلوستريديوم.

أن مدة الصلاحية هي مؤشر صناعي ولا تدخل في إطار الخطر وفي المادة الغذائية لا تعني أنها تصبح خطراً، بل إن جودتها انخفضت فقط.


البحث العلمي الطبي والترجمة: سمير الحوري

التحرير النصي: تامر هاشم

التدقيق الطبي: الدكتور عماد الحوري – الدكتور عبد الحكيم فيحان – الدكتورة بشرى صقر

التدقيق اللغوي: قصي السالم

التصميم: مهند هاشم

موقع غدق Ghadak


شاهد هذه المقالة أيضاً : ما هي فوائد وأضرار البيض

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق