طب

تقويم الأسنان للأطفال تعرف على العمر المناسب

ما هو عمر الأطفال المناسب لتقويم الاسنان

تقويم الأسنان للأطفال تعرف على العمر المناسب

تقويم الأسنان للأطفال : يمكن لأطباء الأسنان أن يقوموا بتقويم الأسنان حسب مراحل عمرية وظرفية ، حيث يمكن تأخير العلاج إلى أن تظهر جميع الأسنان الدائمة ، ما عدا ضرس العقل وهذا عادة ما يحدث عندما يبلغ الطفل 12 سنة .

ويمكن أيضاً عندما يبلغ الطفل 6 سنوات وهذا وقت ظهور الضرس الدائم الأول ، وذلك لأنهم يعتقدون أن العلاج في هذا السن يقلل من مدة العلاج في أسرع وقت ممكن ، يجب على الآباء أن يدركوا أهمية ذلك ويأخذوا جميع الخطوات اللازمة لتجنب مشاكل اعوجاج أسنان أبنائهم ، وذلك في أسرع وقت ممكن ( أي في السنين الأولى من عمر الطفل ) .

تقويم الأسنان للأطفال مدة العلاج

  • تعتمد مدة العلاج على مدى صعوبة الحالة وأيضاً على تعاون المريض مع طبيبه .
  • إن تقويم سن واحد يأخذ عدة أشهر وكلما زادت صعوبة الحالة كلما زاد الوقت.

أهمية تقويم الأسنان للأطفال

اعوجاج الأسنان له تأثير على وظائف الفم من مخاطبة الناس والأكل والابتسامة الجميلة وغيرها ، كل هذه الوظائف هي في غاية الأهمية .

أهمية تقويم الأسنان للأطفال

ومن هذه الوظائف نذكر :

الأكل

إن انطباق الأسنان واصطفافها بشكل سليم يؤثر على القدرة على الأكل وبذلك يؤثر على الصحة العامة ، فلو كانت الأسنان متزاحمة لما استطعنا مضغ الطعام بشكل جيد وببساطة يتجه الإنسان لأكل المأكولات اللينة سهلة المضغ .

هذا سيؤدي إلى سوء التغذية على المدى البعيد ، ويزيد من سوء انطباق الأسنان وتفاقم مشاكل اللثة ، ولذلك ينصح الإنسان بزيارة طبيب أخصائي في تقويم الأسنان في هذه الحالة .

التنفس الصحيح

إن استخدام الأطفال للمصاصة لمدة طويلة قد يؤدي إلى ضيق الفك العلوي ، مما يسبب تنفس الطفل من فمه بدلاً من أنفه ،وهذه المشكلة سوف تصحح تلقائيا عند توسيع الفك العلوي باستخدام التقويم .

الكلام بشكل جيد

سوف يواجه الطفل صعوبة في النطق ، وذلك بسبب عدم انطباق الأسنان بالشكل الصحيح ، وعدم القدرة على النطق الصحيح قد يؤثر على نفسية الطفل ، فلن تكون له الجرأة الكافية للمشاركة مع زملائه.

الشكل الجميل

الأسنان الداكنة نتيجة للصبغات والأسنان المتعرجة والمتكسرة وغيرها هي مشاكل ليس من السهولة تركها والتكيف معها دون تصحيح .

يجب على الآباء أن يعلموا أن أبنائهم مهتمين باعوجاج وتزاحم أسنانهم ومنظرها ، في آخر استبيان تم بواسطة المركز الطبي الدولي أظهر أن 50 % من الأولاد والبنات الذين أعمارهم بين 12-17 يرغبون بزيارة طبيب الأسنان بسبب منظر أسنانهم.

ومنظر أسنان الأطفال قد يؤثر على مستواهم الدراسي ، وذلك لخجلهم منها فلا يشاركون ويتجاوبون مع مدرسيهم مما يجعل المدرسين يأخذون فكرة غير جيدة عنهم كعدم الاهتمام أو الغباء .

سبب تزاحم الأسنان

تكون معظم هذه المشاكل وراثية مثل:

  • وجود فك ضيق مأخوذ من طرف الأب
  • أسنان كبيرة من الأم

فيحدث تزاحم أو العكس فتصبح هناك فراغات بين أسنان الأطفال .

سبب تزاحم الأسنان

أويمكن أن يكون وجود سن أو أسنان زائدة أو مفقودة وهناك مشاكل عكسية مثل فقدان الأسنان اللبنية قبل أو بعد وقت فقدانها مص الأصابع لمدة طويلة ، خلع الأسنان الدائمة وغير ذلك .

تقويم الأسنان الخاص للكبار

سابقاً كان الأطباء يعتقدون أنه إذا تجاوز الإنسان سن المراهقة فإنه لا يستطيع تقويم أسنانه .

تقويم الأسنان الخاص للكبار

ولكن في الواقع اتضح أنه من الممكن تقويم الأسنان في أي عمر كان ، إذا كانت الأسنان و اللثة والعظم الداعم للأسنان في حالة جيدة .

والفرق بين الحالتين هو أن تقويم أسنان الكبار يحتاج إلى وقت أطول ، وذلك لتحرك الأسنان بصورة أبطأ والسبب هو أن كثافة العظام و قسوتها عند الكبار أكبر بكثير من الصغار .

تقويم الأسنان للأطفال ملاحظات عامة

حتى ترجع الأسنان إلى الوضع السليم يجب أن تتحرك ببطء وهذا يأخذ وقتاً ، لأن الإسراع في تحريك الأسنان قد يؤدي إلى تخلخل جذورها وفقدان حيوية السن .

يجب المحافظة على نظافة الأسنان والتقويم وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط السني كما يجب استخدام الفرشاة المخصصة ، واستخدام مضمضة تحتوي على فلورايد وذلك للتقليل من تأثير الحموض الناتجة من البكتيريا على الأسنان .

هل تقويم الأسنان مؤلم

قد يكون تقويم الأسنان مضايقا ً للمريض عند تعديل المقوم السني ، لمدة يوم أو يومين ، ويجب أن لا يكون مؤلما وإلا فعلى المريض مراجعة طبيبه حالاً .

شاهد هذا المقال المرتبط بالموضوع / تسوس الأسنان الأسباب والوقاية منه


إعداد وتحرير المقال : إبراهيم طليمات

التدقيق الطبي : الدكتور عبد الغفار كمالي / أخصائي جراحة وتجميل الأسنان

التدقيق اللغوي : ميليا عبد الغني

تصميم الإنفوغراف : مهند هاشم


جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 3 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى