إسلام وفقه

دعاء السفر كامل مكتوب قصير

عدة أدعية للسفر

دعاء السفر كامل مكتوب قصير

دعاء السفر : أصبحت وسائل التنقل في مجتمعنا من الضروريات و الأساسيات، ونستخدمها في حياتنا، ويمكن أن نتعرض جميعنا الى الخطر على الطرقات سواء كانت البحرية، البرية أو الجوية.

فمنا من ينتقل من بلد إلى آخر بإستخدام الطائرة، و الآخر يستخدم المركبات للتنقل مثل السيارة أو القطار، وهناك من يتخذ السفن مركباً له، وأتت بعض الأدعية من السنة النبوية، التي أوصانا بها الرسول صلى الله علية وسلم.

دعاء السفر

دعاء السفر

في نية السفر إلى أي مكان أو أي منطقة، سواء في المدينة التي أنت بها أو إلى دولة أخرى، فهناك دعاء السفر روي عن النبي صلى الله عليه وسلم:

سُبْحَانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ» رواه مسلم.

دعاء السفر في المركبات

فإذا ركب المسافر واحدة من وسائل النقل وإنطلق على طريقه في السفر فإنه يقول: بسم الله، والحمد لله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله الحمد لله الحمد لله، الله اكبر الله اكبر الله اكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء السفر عند السفر

عندما يخرج المسافر من بيته فإن هناك دعاء لأهل بيته يودعهم به وهو: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

دعاء الأهل للمسافر

وإذا خرج المسافر يجب على أهل بيته أن يقولوا: استودع الله دينك و أمانتك وخواتيم عملك، زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

دعاء العودة من السفر

عندما يعود المسافر إلى مكان إقامته فإنه يقول: عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج، يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات .

ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون، تآئبون، عابدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

دعاء السفر في السنة النبوية الشريفة

روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر، كبَّرَ ثلاثاً ثم قال:

سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

وعن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر، وكآبة المنقلب، والحَوْر بعد الكون، ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.

عدة أدعية للسفر

عدة أدعية للسفر

بعض الأدعية المخصوصة بالسفر والمسافرين، التي يمكن ذكرها في أوقات السفر، ومن هذه الأدعية ما يلي: دعاء السفر للمسافر ولمن يخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

دعاء ركوب الدابة

جاء فيما يقال عند ركوب الدابة، أن علياً رضي الله عنه، أُتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله ، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، ثم قال: الحمد لله ثلاثاً، وقال: الله أكبرثلاثاً.

ثم قال: سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء توديع المسافر وتوصيته: كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك.

وجاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أن رجلاً قال: يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى دعاء السفر، ثم قال: زدني، قال: وغفر ذنبك، قال: زدني بأبي أنت وأمي، قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت.

دعاء المسافر إذا نزل منزلاً

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

دعاء السفر أثناء وقت السحر

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سافر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله، وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

دعاء السفر إذا أمسى المسافر وأقبل عليه الليل

يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد.

دعاء الرجوع من السفر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

دعاء الرجوع إلى البلد

آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده.

دعاء الدخول على الأهل

أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً دعاء السفر .


المصدر

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات