طب

دوالي الساقين بدايتها وأنواعها وعلاجها

دوالي الساقين أسبابها مشاكلها وعلاجها

دوالي الساقين بدايتها وأنواعها وعلاجها

دوالي الساقين وهي الأوردة المتكتلة المائلة للون الأزرق التي نراها على سيقان بعض الرجال والنساء ، تتواجد الأوردة التي تصاب بالدوالي مباشرة تحت الجلد ولا تصاب به الأوردة العميقة الأهم التي تنقل معظم الدم للجسم .

غير أن الأوردة العميقة يمكن أن تصاب بخثار خطير وما أن تسبب الدوالي مشاكل يمكن إزالتها بعملية جراحية يتبعها علاج بالحقن ما ليس بدوالي ساقين .

ما هي دوالي الساقين

تظهر أوردة تحت جلد الساقين وخصوصاً أصحاب البشرة الشاحبة وهذه أوردة طبيعية موجودة  لدى معظم البشر ولكنها تظهر بشكل أوضح  عند اشخاص آخرين ولا يمكن القول أنها دوالي ساقين الا اذا ظهرت منتفخة ومتعرجة ومتوسعة، كما وجود الأوردة العنكبوتية والأوردة المتهيجة وغيرها من الأوردة الصغيرة الزرقاء شائع جداً على جلد الساقين  وخصوصاً مع التقدم  بالعمر  ولا تعني أن المصاب بها أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين.

المشاكل الناتجة عن الدوالي

لا تسبب الدوالي مشاكل عادة والإزعاج الوحيد الذي تسببه عادة يتعلق بمظهرها فتصبح بارزة عند الوقوف لأنها تمتلئ بالدماء عند التعرض للضغط لكن تصبح مسطحة عند التمدد وتسبب شعوراً بالثقل والحكة والانزعاج خصوصاً بعد وقوف لفترات طويلة وتسبب انتفاخ في الكاحلين.

تؤدي عند قليل من الناس الى الإصابة بالأكزيما وتغير لون البشرة الى اللون القاتم عند الكاحلين وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم في الأوردة فيهما ويمكن أن تظهر تقرحات بالجلد المتضرر.

يمكن أن تثير دوالي ساقين القلق بشأن الإصابة بالتخثرات الدموية ولكن هذا النوع من الخثار يحصل في الأوردة العميقة في الساقين وليس في الأوردة التي تحت الجلد مباشرة

يمكن أن تصاب دوالي الساقين؛ بالتهاب الوريد الخثاري حيث تصبح متصلبة وملتهبة ولكن من المستبعد أن يؤدي ذلك لحدوث خثار خطير في الأوردة العميقة، من النادر جداً أن تؤدي دوالي ساقين؛ لحدوث مشاكل طبية خطيرة

علاج دوالي الساقين

نادراً ما يكون علاج دوالي ساقين ضرورياً ويمكن التعامل مع الألم أو الاحساس بالثقل بارتداء جوارب خاصة ضيقة، كما يمكن التعامل مع دوالي الساقين الأصغر بواسطة حقن رغوة التصليب التي تغلق الأوردة وتساهم في اختفائها.

علاج دوالي الساقين

أما دوالي ساقين الأكبر يمكن التعامل معها بالعمليات الجراحية للحصول على نتائج جيدة طويلة الأمد على الرغم من العلاجات بالليزر والإشعاعات أثبتت فعاليتها كسبل علاجية جيدة.

حديثاً يتبع الأخصائيون تدفق الدم في الأوردة عبر الموجات فوق صوتية ويساهم ذلك في تحديد الأوردة التي تحتوي على صمامات ولا تعمل بشكل مناسب ما يفتح المجال أمام التخطيط للعلاج الأنسب بدقة أكثر من ذي قبل ومن شأن العلاج الدقيق الذي يتم الإعداد له جيداً أن يخلص من دوالي الساقين؛ في الأمد البعيد.

من يصاب بالدوالي

أجريت العديد من الأبحاث في كل أنحاء العالم لمعرفة أسباب حدوث بالدوالي الا أن الباحثين لم يتوصلوا الا للقليل من الأجوبة المحددة.

الجنس

في الغرب تعاني من 20 الى 30 بالمئة  من النساء من دوالي ساقين وقد أظهرت معظم الدراسات أن الرجال يصابون بنسب أقل بين  7 الى 17 بالمئة  وفي دراسة أخرى تبين أن  تبين أن 40% من الرجال الذين شملتهم الدراسة مصابون بالدوالي مقارنة ب 32 % من النساء.

العمر

يزداد خطر الإصابة بالدوالي مع التقدم بالسن ويستمر ذلك حتر عمر الستين تقريباً .

الوراثة

غالباً ما تجري دوالي ساقين في العائلة ولكن لا توجد أدلة جينية حول ذلك .

الحمل

تصبح بالدوالي لدى النساء بعد إنجاب الأطفال، وكلما زاد عدد مرات الحمل والإنجاب ازداد احتمال إصابتها بالدوالي .

العمل ووضعية الوقوف

دوالي ساقين أكثر الذين يقفون فترات طويلة خلال العمل ومن دون تحرك .

نظرتين أساسيتين للإصابة بالدوالي :

عدم كفاءة صمامية هابطة

إن أصبح الصمام أعلى وريد ما، غير كفؤ وتوقف عن العمل يفرض ضغطاً مرتفعاً غير معتاد على الجزء من الوريد الذي يكون أسفل منه ويسبب هذا الضغط حدوث تمدد يجعل الصمام التالي غير كفؤ .

ضغط  جدار الوريد

تشير بعض الأدلة إلا أن كمية الكولاجين التي تمنح القوة ونوعية الإلاستين الذي يمنح المرونة يغيرمن طبيعة سيقان الذين يعانون من دوالي الساقين .

المشاكل التي تسببها الدوالي 

غالباً ما لايعاني المصابون بالدوالي من أي أعراض طوال حياتهم ، وحين تظهر الأعراض تكون مزعجة وليست خطيرة طبياً، ونسبة قليلة جداً يعانون من تقرحات، وغالباً ما تظهر إشارات إنذار تشمل تحول لون البشرة عند الكاحل للون قاتم وظهور الأكزيما

  • إحراج يتعلق بالمظهر الخارجي
  • الألم والإنزعاج
  • انتفاخ الكاحل

 المشاكل المزمنة التي تسببها دوالي ساقين

يتضرر جلد البعض بفعل ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي في أوردة الساق ما يؤدي الى تقرحات وقد ينجم ذلك من الدوالي أو بسبب مشاكل في الأوردة العميقة أو بسبب خليط من الاثنين معاً .

 الأكزيما الوريدية

تكون الإشارة الأولى عادة إلى وجود مشكلة الأكزيما الخفيفة وحكة الجلد غالباً في المنطقة الموجودة فوق الكاحل مباشر، وقد تكون المنطقة المصابة بالأكزيما صغيرة أوأكبر قليلاً، ويمكن معالجة هذه المشكلات بشكل مؤقت بواسطة كريمات تحتوي على الستريويد، ولكن على المدى لا تعد هذه العلاجات آمنة أو فعالة وتؤدي الى هشاشة الجلد وفي حال الإهمال تصبح الأكزيما شديدة جداً يصبح الجلد محمراً وحرشفياً حول أسفل الساقين.

 صباغ الجلد ، يتحول لون الجلد الى البني الشاحب ثم لون البني القاتم .

بقع ضامرة تميل للون الأبيض في الجلد .

تصلب شحمي جلدي ، العبارة المستخدمة لوصف الضرر الذي يلحق بالجلد وبالطبقة الشحمية تحته وفي حال الإصابة بالدوالي المزمنة لا يتغير  لون البشرة ويتصلب وحدها ولكن الشحم الموجود تحتها يتصلب ويتقلص أيضاً ليبدو وكأن المنطقة مصابة بانبعاج، ويمكن أن تصبح كامل الساق فوق الكاحل اضعف بسبب تقلص وتصلب الطبقة الدهنية.

التقرحات، يعني أن الجلد تضرر وأصبح شفاؤه بطيئاً وقد تبدو التقرحات زهرية اللون صافية، أو قد تحتوي على جلد منسلخ يميل للون الأصفر.


المصادر

البحث والإعداد : نسيبة علي

التدقيق اللغوي : قصي السالم

الإنفوغراف : مهند هاشم


جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى