كتب إلكترونية

رواية مئة عام من العزلة

تحميل رواية مئة عام من العزلة

رواية مئة عام من العزلة

رواية مئة عام من العزلة هي رواية تاريخية لعام 1967 للمؤلف الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز ، تحكي القصة الأجيال المتعددة لعائلة بوينديا، التي أسس بطريركها خوسيه أركاديو بوينديا مدينة ماكوندو ،وهي مدينة وهمية في بلد كولومبيا. الأسلوب الواقعي والسحري، وموضوعية رواية مئة عام من العزلة جعلتها بمثابة رواية تمثيلية مهمة عن الطفرة الأدبية لأمريكا اللاتينية في الستينيات والسبعينيات، والتي تأثرت بأسلوب الحداثة (أوروبا وأمريكا الشمالية). منذ نشرها لأول مرة في مايو 1967 في بوينس آيرس بواسطة Editorial Sudamericana، تمت ترجمة مئة عام من العزلة إلى 37 لغة وبيعت أكثر من 30 مليون نسخة منها. لا تزال الرواية، التي تعتبر جارسيا ماركيز ماغنوم أوبوس، تحظى بشهرة واسعة وتعتبر واحدة من أهم الأعمال في الشريعة الأدبية الإسبانية.

رواية مئة عام من العزلة
رواية مئة عام من العزلة

السيرة الذاتية والنشر

كان غابرييل غارسيا ماركيز أحد الروائيين الأمريكيين اللاتينيين الأربعة الذين تم تضمينهم لأول مرة في الطفرة الأدبية لأمريكا اللاتينية في الستينيات والسبعينيات؛ أما الثلاثة الآخرون فهم ألبيرو ماريو فارغاس يوسا والأرجنتيني خوليو كورتازار والمكسيكي كارلوس فوينتيس. اكتسبت مئة عام من العزلة (1967) شهرة غارسيا ماركيز العالمية كروائي لحركة الواقعية السحرية في أدب أمريكا اللاتينية. كتفسير مجازي ونقدي للتاريخ الكولومبي، من التأسيس إلى الأمة المعاصرة، تقدم مئة عام من العزلة أساطير وطنية مختلفة من خلال قصة عائلة بوينديا، التي تضعها روح المغامرة وسط الأعمال الهامة للأحداث الكولومبية التاريخية، مثل الإصلاح السياسي الليبرالي لطريقة الحياة الاستعمارية، وحجج القرن التاسع عشر ضدها؛ وصول السكك الحديدية إلى بلد جبلي؛ حرب ألف يوم (غويرا دي لوس ميل دياس ، 1899-1902)؛ هيمنة شركة United Fruit Company؛ السينما؛ السيارات؛ والمذبحة العسكرية للعمال المضربين كسياسة العلاقات بين الحكومة والعمل.

شجرة عائلة بوينديا

مئة عام من العزلة هي قصة سبعة أجيال من عائلة بوينديا في بلدة ماكوندو. غادر البطريرك المؤسس لماكوندو

خوسيه أركاديو بوينديا، وزوجته وابن عمه الأول “ريوهاتشا” كولومبيار بعد أن قام خوسيه أركاديو بقتل برودينسيو أغيلار بعد معركة مصارعة ديوك 

بسبب تلميحه أن خوسيه أركاديو كان عاجزا جنسيا. في إحدى الليالي من رحلة الهجرة وأثناء تخييمهم على ضفة نهر، يحلم 

خوسيه أركاديو بـ “ماكوندو”مدينة المرايا التي عكست العالم فيها وحولها. عند الاستيقاظ يقرر إنشاء ماكوندو على ضفة النهر. 

بعد أيام من التجول في الغابة كان تأسيسه لماكوندو أمرًا مثاليًا. يعتقد خوسيه أركاديو بوينديا أن ماكوندو محاطة بالمياه،

ومن تلك الجزيرة، يخترع العالم وفقًا لتصوراته. بعد فترة وجيزة من تأسيسها،

أصبحت ماكوندو مدينة تتردد عليها أحداث غير عادية تنطوي على أجيال من عائلة بوينديا،

الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في الهروب من مصائبهم الدورية.

ماكوندو منفردة وغير متصلة بالعالم الخارجي 

لسنوات، كانت المدينة منفردة وغير متصلة بالعالم الخارجي، باستثناء الزيارة السنوية لمجموعة من الغجر، الذين يظهرون تقنية سكان البلدة مثل المغناطيس والتلسكوبات والجليد. زعيم الغجر، رجل يدعى Melquíades، يحافظ على صداقة وثيقة مع خوسيه أركاديو، الذي أصبح منسحبًا بشكل متزايد، مهووسًا بالتحقيق في أسرار الكون التي قدمها له الغجر. في نهاية المطاف، تم دفعه إلى الجنون،

تفاصيل رواية مئة عام من العزلة
تفاصيل رواية مئة عام من العزلة

ويتحدث فقط باللغة اللاتينية، وهو مرتبط بشجرة الكستناء من قبل عائلته لسنوات عديدة حتى وفاته.

ماكوندو مكشوفة للعالم الخارجي

في نهاية المطاف تصبح ماكوندو مكشوفة للعالم الخارجي وحكومة كولومبيا المستقلة حديثًا. يتم إجراء انتخابات مزورة بين الحزبين المحافظين والليبراليين في المدينة، مما ألهم أوريليانو بوينديا للانضمام إلى حرب أهلية ضد حكومة المحافظين. يصبح زعيمًا ثوريًا بارزًا، يقاتل لسنوات عديدة وينجو من محاولات متعددة لاغتياله، لكنه في النهاية يوقع معاهدة سلام مع المحافظين.

خيبة أمل

يعود إلى ماكوندو ويقضي بقية حياته في صنع سمكة ذهبية صغيرة في ورشته. يأتي خط السكة الحديد إلى ماكوندو ، ويجلب التكنولوجيا الجديدة والعديد من المستوطنين الأجانب. تقوم شركة فواكه أمريكية ببناء مزرعة موز خارج المدينة وتبني قريتها المعزولة الخاصة عبر النهر. هذا يبشر بفترة من الازدهار تنتهي بمأساة حيث يذبح الجيش الكولومبي الآلاف من عمال المزارع المضربين ، وهو حادث قائم على مذبحة الموز عام 1928. لم يجد خوسيه أركاديو سيغوندو، الناجي الوحيد من المذبحة، أي دليل على المذبحة و يرفض سكان المدينة الناجين أن يصدقوا حدوث ذلك.

تحميل الرواية

يمكنك تحميل رواية مئة عام من العزلة من هنا

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى