طب

علاج دوالي الساقين بالتمارين الرياضية

علاج دوالي الساقين

علاج دوالي الساقين بالتمارين الرياضية

علاج دوالي الساقين : يمكن علاج دوالي الساقين بالتمارين الرياضية وعدم الحاجة أبداً للأدوية أو حتى الجراحة ، وبذلك يمكن التخلص من مظهرها المخجل والمخيف أحياناً .

لكن بداية علينا أن نفهم ما سبب ظهور الدوالي في الساقين ، وما الذي يحدث للأوعية الدموية ، وما الخلل الذي يصيب عملها . وهل الدوالي عبارة عن مرض معين أم تظاهر لمرض دفين ؟

ما هي دوالي الساقين varicose veins

ما هي دوالي الساقين varicose veins

مشكلة الدوالي أنها سيئة جداً ، عدا عن منظرها غير المحبب ، فهي أيضاً ترفع من احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية أو الجلطات الرئوية .

والدوالي هي عبارة عن ركود يصيب الدم في الأوعية الدموية في بعض مناطق الجسم ، حيث أن القلب يضخ الدم عن طريق الشرايين الكبيرة في الجسم ، فيتجه الدم للأعضاء والشرايين .

ومن ثم يعود القلب ، بعد أن يضخ الدم للأعضاء ، للقيام بعملية تنقية الدم بدورة جديدة بضخ الدم الى الرئتين . بينما يعود الدم إلى القلب عن طريق الأوردة بطريق يعاكس الجاذبية الأرضية .

وحيث أن القلب يقع في القسم العلوي من الجسم ، بينما غالبية الأعضاء تقع تحته ، فإن الأوردة تعمل لتعيد الدم من الأعضاء الى القلب .

ولكي يعود الدم إلى القلب يبدأ عملية الصعود بعكس الجاذبية بدون مساعدة القلب ، لذا فإنه يحتاج ما يساعده لكي يصعد مرة آخرى إلى القلب عن طريق الأوردة .

والوريد عبارة صمامات تتجه باتجاه الأعلى عكس الجاذبية ، وهي تكون على جوانب الوريد لكي تسمح للدم أن يتحرك في اتجاه واحد فقط .

وما يسبب ظهور الدوالي هو أن الصمامات الموجودة داخل الأوردة يصبح لديها خلل في ضخ الدم باتجاه واحد بحيث يبدأ الدم يتحرك بطريقين صعوداً وهبوطاً في نفس الوريد ، مما يجعل الدورة الدموية تعمل بشكل غير كفؤ .

أسباب حدوث دوالي الساقين

أسباب حدوث دوالي الساقين

أشهر أسباب ظهور الدوالي هو نقص الحركة ، فعندما تقل حركة الجسم بشكل جيد فإن الدم يبقى في القدمين ، أي في الأسفل ، وسيصبح من الصعب عليه الصعود إلى القلب عن طريق الصمامات .

والسبب الشائع الآخر لتشكل دوالي الساقين هو الوقوف لفترات طويلة ، فالوقوف الثابت لفترات طويلة دون أي نشاط في العضلات يؤدي إلى ركود الدم في أسفل الجسم وعدم القدرة على ضخه للأعلى .

ويشكل ضعف العضلات سبباً هاماً، لأن عدم الحركة الجيدة يؤدي إلى ضعف بأداء العضلات التي تساهم بدورها في حركة الدم .

وبعض السيدات تصاب بالدوالي أثناء فترة الحمل ، فتتشكل الدوالي في محيط منطقة البطن وفي الساقين ، وهذا سبب طبيعي وينتهي عند الولادة .

وسبب ظهور الدوالي لدى السيدات الحوامل هو أن الدم يتجمع عند منطقة البطن بسبب كبر حجم الرحم ، وبالتالي يقوم بعمل ضغط على الأوعية الدموية ، لذلك تنصح الحوامل بالقيام برياضة خفيفة خاصة بالحوامل .

تمارين علاج دوالي الساقين

تمارين علاج دوالي الساقين

إن ضعف العضلات هو سبب رئيسي في تشكل الدوالي ، لذلك فإن التمارين الرياضية هي الأنسب لعلاجها :

يمكن بداية القيام بتمرين الوقوف على مشط القدم ، ومن ثم رفع الجسم إلى الأعلى 15 مرة خلال اليوم . وكذلك تمرين ثني الركب 15 مرة ، على ثلاث فترات يوماً .

وكذلك تمرين رفع الساق اثناء الجلوس وتحريك الأصابع بشكل قبض وبسط 10 مرات ، ومن ثم تحريك القدم عند المفصل 10 مرات ، ثم تحريك القدم من الركبة بخفضها ورفعها 10 مرات .

وكذلك رفع مستوى القدمين أعلى من مستوى القلب عند النوم ، أو الجلوس ورفع القدمين أعلى من مستوى القلب فإن هذا يساعد على رجوع الدم للقلب .

وكذلك عمل تدليك للمنطقة المصابة بدوالي الساقين بالضغط الدائري بشكل يومي .

ويمكن بعد ذلك بدء ظهور النتائج والشعور بالتحسن ، عند القيام بهذه التمارين ، بعد مدة شهر مع استمرار القيام بالتمارين .


المصدر

علاج دوالي الساقين

شاهد أيضاً:

العضلات في الجسم البشري » غدق (ghadk.com)

مرض فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism » غدق (ghadk.com)

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات