حول العالمشخصياتمال و أعمال

من هو وارن بافيت Warren Buffett

ثالث أغنى رجل في العالم

ثالث أغنى رجل في العالم

من أهم وأشهر رجال الأعمال في العالم كله، وارن بافيت Warren Buffett مستثمر أمريكي شهير في بورصة نيويورك New York في الولايات المتحدة الأمريكية USA.

وارن بافيت Warren Buffett
وارن بافيت Warren Buffett

وارن بافيت Warren Buffett هو رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway Inc ، ويعد ثالث أغنى رجل في العالم لعام 2014.

أكدت مجلة فوربس الأمريكية Forbes بأن ثروة وارن بافيت وصل مقدارها 65.6 مليار دولار أمريكي في عام 2014 بعد أن كان في عام 2008 بالمرتبة الأولى بثروة مقدارها 40 مليار دولار.

نشأة وارن بافيت Warren Buffett

ولد وارن بافيت Warren Buffett في مدينة أوماها – نبراسكا عام 1930 م، و كانت عائلته تدير متجراً للبقوليات في المدينة ما بين فترة عامي 1869 و 1969 م.

كان والده هاوارد يعمل سمساراً في سوق الأسهم وعضواً في مجلس النواب عن الحزب الجمهوري، وكانت أمه ليلي ستال سيدة منزل.

وفي عام 1941 عندما بلغ وارن بافيت سن الحادية عشر من عمره بدأ يعمل في مكتب السمسرة الذي يملكه والده حيث اشترى أسهمه الأولى.

وعندما بلغ وارن بافيت Warren Buffett سن الرابعة عشر من عمره كان يكسب في الشهر مبلغ 175 دولاراً أمريكياً لقاء توزيعه لصحيفة واشنطن بوست.

وفي هذه الفترة قام وارن بشراء أرض زراعية بلغت مساحتها أربعون متراً مقابل 1200 دولاراً أمريكياً في ولاية نبراسكا.

تعليم وارن بافيت Warren Buffett

التحق وارن بافيت في عام 1947 بكلية وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا الأمريكية، ثم قام بالانتقال إلى جامعة نبراسكا وتخرج منها في عام 1950 ليحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم.

عندما كان وارن بافيت في سنته الأكادمية الرابعة قرأ كتاب المستثمر الذكي “ The Intelligent Investor ” لمؤلفه بنيامين غراهام.

ينصح الكاتب ضمن كتابه المستثمر الذكي بتجنب الأسهم التي سرعان ما تختفي، وينصح بشراء الأسهم التي تعرض بأسعار أقل من قيمتها الفعلية.

في عام 1951 تخرج وارن بافيت من جامعة كولومبيا بعد أن تم رفض طلبه سابقاً بالإلتحاق في جامعة هارفارد للتجارة، ولهذا التحق بجامعة كولومبيا.

رحلة الثروة

عندما تخرج وارن بافيت Warren Buffett من جامعة كولومبيا اتجه إلى العمل في بورصة وول ستريت The New York Stock Exchange .

ثم عاد بعد ذلك إلى مدينة أوماها ليصبح سمساراً في مؤسسة والده وأيضاً عمل مدرساً لمادة التجارة في الصفوف المسائية.

وفي عام 1954 م حصل وارن على وظيفة في مدينة نيويورك براتب قدره 12000 دولاراً أمريكياً، حيث كانت وظيفته مساعداً في إدارة شركة غراهام المساهمة للاستثمار.

ثم في عام 1956 عاد وارن بافيت إلى مدينة أوماها بعد أن قام غراهام بحل شركته، وقام وارن بافيت بتأسيس شركة أسوشيتس المحدودة.

جمع وارن بافيت من أفراد عائلته وأصدقائه مبلغ 105000 دولاراً أمريكياً لكي يؤسس في وقت لاحق شركتين مساهمتين، تم دمج الشركات الثلاث في نهاية الأمر.

أهداف وارن بافيت

قام وارن بافيت Warren Buffett بوضع هدف له، بحيث قرر الربح من الدولار بنسبة 10% كل عام، وبعد خمس سنوات أصبحت شركته تساوي 702 مليون دولار.

زادت ثروة بافيت حيث وصلت مليون دولار، وفي عام 1962 م قام بدمج الشركات المساهمة في بافيت بارتنر شيبس المحدودة والتي بدأت تشتري أسهم شركات أخرى.

قام بشراء أسهم شركات بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway Inc وشركة نيو بيدفورد وشركة تيكستايل ميل مقابل 7.6 دولار للسهم الواحد.

في عام 1963 أصبحت شركة بافيت بارتنر شيبس المحدودة أكبر مالك للأسهم في بيركشاير هاثاواي، وسيطر عليها في عام 1965.

فاقت ثروة بافيت عشرة مليون دولار في عام 1967 م، وفي ذلك العام اشترت بيركشاير هاثاواي شركة ناشونال إندمنتي للتأمين مقابل 8.6 مليون دولار.

في عام 1969 م حلت الشركة بعد أن حققت عائدات سنوية بلغت 29.5% مقابل 7.4 دولار للسهم الواحد، واستنتج بافيت أن الكثير من الأسهم تعرض بأسعار تفوق قيمتها الفعلية.

وصلت ثروة وارن بافيت Warren Buffett في ذلك الوقت إلى 25 مليون دولار أمريكي.

في حلول عام 2014 حصل بافيت على لقب ” الرجل الأكثر سخاء ” بحيث قام بتبرع فردي للأعمال الخيرية بلغ مقداره 2.8 مليار دولار لمؤسسة ” بيل أند ميليندا جيتس “.

أهداف وارن بافيت

مؤلفاته

  • مقالات وارن بافيت
  • لقد تكلم وارن بافيت
  • استثمر مثل الملياردير
  • العودة إلى المدرسة
  • وارن بافيت و الأعمال التجارية
  • وارن بافيت يتحدث لطلاب ماجستير إدارة الأعمال
  • الاستثمار في الأسهم على طريقة وارن بافيت
  • استراتيجية وارن بافيت

في كتاب أسرار وارن بافيت لمؤلفته ماري بافيت، قدم بافيت نصائح عملية تلخصت في :

  • إعمل في مجال تحبه
  • قم بتفويض سلطتك قدر الإمكان للأشخاص المناسبين
  • اجمع فريق مبيعات ناجح
  • لا تقترض ولا تتسبب في دين وعش وفق قدراتك المالية
  • عليك تحفيز فريق العمل لديك

خاتمة

وارن بافيت عُرف عنه تواضعه واستخدامه للمواصلات العامة وكان يعشق القراءة، ويقول أنه قضى 80% من وقته في القراءة.

اليوم تجاوزت ثروة وارن بافيت حاجز 82 مليار دولار أمريكي، ورغم ذلك ما زال يقطن في منزل اشتراه عام 1958 بمبلغ 31.5 ألف دولار أمريكي.

يقول وارن بافيت Warren Buffett : أعتقد أن أعظم خطأ هو عدم تعلم عادات الإدخار بشكل صحيح في وقت مبكر، لأن الادخار عادة ينبغي اكتسابها.

يرى بافيت بأن كل شخص إذا كانت لديه القدرة على العيش بمستوى أقل مما هو فيه الآن، فإنه يستطيع كسب أول مليون دولار بسهولة كبيرة.

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية

 

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق