تربية وتعليم

مفهوم الصداقة في علم النفس

تعريف الصداقة ومفهومها ودورها في الحياة الاجتماعية

مفهوم الصداقة في علم النفس

مفهوم الصداقة : يحظى موضوع الصداقة باهتمام واسع المدى لا تنحصر حدوده في اطار الدراسات النفسية والاجتماعية ، يتسع نطاقه ليشمل كافة مجالات الحياة الانسانية من فلسفة وفنون وأدب .

والاهتمام بالصداقة ليس وليد حياتنا المعاصرة بل هو اهتمام عريق منذ قدم التاريخ نظراً للمكانة الرفيعة التي شغلتها الصداقة دائماَ بوصفها قيمة انسانية عظيمة الأثر في حياة الفرد والجماعة والمجتمع .

يقول ابن المقفع عن أهمية الصداقة والأصدقاء :

اخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا هم زينة في الرخاء وعدة في الشدة ومعونة في المعاش والمعاد ، فلا تفرطن في اكتسابهم وابتغاء الوصلات والأسباب اليهم

مفهوم الصداقة عند أرسطو

حد وسط بين خلقين فالصديق هو الذي يعرف كيف يكون مقبولاً من قبل الآخرين  كما ينبغي أما الشخص الذي يبالغ أن يكون مقبولاً  لدى الجميع للدرجة التي تجعله يعارض في أي شيء  حتى لا يسيء إلى الأخرين فهو المساير اذا كان يفعل هذا بدون منفعة شخصية إنما لولعه بالإرضاء، أما  إذا كان هدفه من المسايرة فهو المتملق.

مفهوم الصداقة في المعاجم العربية

الصداقة من الصدق والصدق نقيض الكذب ، وبهذا تكون الصداقة بصدق النصيحة والاخاء ، والصديق هو المصادق لك ، والجمع صدقاء وصدقان وأصدقاء .

وقد يقال للواحد وللجمع وللمؤنث صديق ، والصداقة تعني اتفاق الضمائر على المودة .

الصداقة وعلاقات اجتماعية أخرى

الصداقة والزمالة

تدل شواهد عديدة على تنوع علاقات الأشخاص من حيث القرب والعمق والتفضيل فمن بين الأصدقاء يستطيع المراهقون التفرقة بين افضل صديق والصديق الحميم والمقرب والمألوف .

يكّون الأطفال والمراهقون علاقة مع الزملاء دون مستوى من العمق والخصوصية تتضمن الزمالة والمعارف الاجتماعية او العلاقات السطحية .

تكتشف البحوث عن توافر خصائص تميز كل مستوى من مستويات الصداقة المختلفة .

اضافة إلى وجود فروق أوسع بين خصائص كل من الصداقة بكافة مستوياتها والزمالة والتمييز بين ملامح تلك العلاقة المتباينة من شأنه أن يبرز خصائص الصداقة بصورة اوضح .

مفهوم الصداقة والحب

مفهوم الصداقة والحب

يشير يُشير عالم النفس دافيز (davis) إلى أن الحب والصداقة يتشابهان في وجوه عديدة غير أنهما يختلفان في مظاهر أساسية تجعل من الحب علاقة أوفر  اثابة الا أنها اقل استقرار .

ويعبر الاستاذ دافيز عن العلاقة بين المفهومين في جملة موجزة يشير فيها إلى أن الحب صداقة ، اذ يستوعب كل مكونات الصداقة ولكنه يزيد عليها بالشغف والعناية .

الخصائص المشتركة بين الحب والصداقة

  • الاستمتاع برفقة الطرف الآخر
  • تقبل الطرف الآخر كما هو
  • الثقة في حرص كل طرف على مصالح الطرف الآخر
  • احترام الصديق والحبيب والاعتقاد في حسن تصرفه المساعدة المتبادلة والنجدة عند الحاجة
  • فهم شخصية الطرف الآخر واتجاهاته وتفضيلاته ودوافعه وسلوكه
  • التلقائية وشعور كل طرف بأنه على طبيعته بوجود الطرف الآخر
  • الافصاح عن الخبرات والمشاعر الشخصية

الصداقة والتجاذب بين الأشخاص

الصداقة والتجاذب بين الأشخاص

يعرف التجاذب بين الأشخاص بأنه نمط خاص من الاتجاهات نحو الأشخاص يتضمن توجهاً  نحو أو بعيداً عن شخص ما ويمكن أن يتصف هذا الاتجاه بوجهة ايجابية أو سلبية أو محايدة ويتضمن ثلاث مكونات  وهي :

  • المكون المعرفي
  • المكون الوجداني
  • المكون السلوكي

الصداقة والتقبل الاجتماعي

يشير التقبل الاجتماعي إلى درجة نجاح الأشخاص في عضوية الجماعات التي ينتمون اليها كما تتحدد من اختيار الأعضاء الآخرين لهم كرفقاء يشاركونهم اللعب والعمل، وفي معظم الأحيان يقدر التقبل الاجتماعي باستخدام مقاييس تمدنا لحصول كمي يعبر عن درجة تقدير الاقران تكوين علاقة اجتماعية مع شخص أو مجموعة أشخاص موضع الاعتبار .

أما وجه التمايز بين التقبل الاجتماعي والصداقة فيأتي من جهة تميز الصداقة بين خاصية الاختيار المتبادل والمستقر عبر الزمن بي طرفي العلاقة الاجتماعية بينما التقبل الاجتماعي مؤشراً دالاً على الشعبية أو النجومية الاجتماعية بين أعضاء الجماعة دون أن يلزم عنه علاقة متبادلة بين الشخص ذي المكانة المرتفعة وزملاءه الذين عبروا عن تفضيلهم لرفقته .

وظائف الصداقة في حياتنا النفسية والاجتماعية

علاقة الصداقة بالتوافق النفسي والاجتماعي للأشخاص

اكدت الدراسة النفسية وجود صلة وثيقة بين التفاعل مع الأصدقاء والتوافق النفسي  بكل مراحل الحياة بصفة عامة ومرحلة الطفولة و المراهقة بصفة خاصة ومن أهم  الأدلة التي تؤكد على  ذلك العواقب النفسية والاجتماعية التي تنجم عن فقدان علاقات الصداقة الملائمة وهي عواقب تكشف عن نفسها بوضوح في حياتنا الاجتماعية .

يشير ارجاييل الى اقتران افتقاد القدر المناسب والملائم للأصدقاء بالعديد من مظاهر اختلال الصحة النفسية والجسمية فالأشخاص الذين يفتقدون أصدقاء يكونون اكثر استهدافاً للإصابة بالأمراض النفسية مثل :

  • القلق
  • الاكتئاب
  • مشاعر الملل والسأم
  • افتقاد تقدم الذات
  • التوتر والخوف والعجز 
  • التصرف أمام الآخرين عندما تضطرهم الظروف

وفيما يتعلق بصحتهم الجسمية  لاحظ الأطباء ضعف مقاومتهم للأمراض وتأخرهم في الشفاء منها .

الوظائف النفسية التي تنهض بها الصداقة

  • خفض مشاعر الوحدة  ودعم المشاعر الإيجابية
  • الاسهام في عمليات التنشئة الاجتماعية
  • ارتقاء أسس الصداقة والتجاذب بين الأشخاص

التجاذب بين الأشخاص يمثل البداية المنطقية لدراسة الصداقة فمن دون حد أدنى للجاذبية لا يمكن قيام صداقة بين شخصين، يعرف التجاذب بأنه اتجاه إيجابي نحو شخص أو عدة أشخاص ويتضمن هذه الاتجاه مكوناً معرفياً يحوي المعلومات والمتعقدات عن الطرف الآخر ومكوناً وجدانياً يمكن التعبير عنه ويتعلق بمشاعر الحب والتقبل ومكوناً سلوكياً .

تمثله محاولات الاقتراب من الشخص المتمتع بالجاذبية ومن بين الموضوعات التي اهتم بها الباحثين تعريف التجاذب وتحديد أبعاده والاستقرار على أفضل الطرق لقياسه ومحاولة تفسير العلاقة بين التماثل بين الأشخاص والتجاذب  فيما بينهم وأثر التدعيم في تقوية الاتجاه الإيجابي نحو الآخرين ودراسة السياق الإيجابي  الذي  يحدث فيه التجاذب .

واهتم الباحثون بدراسة الجاذبية البدنية وتعني درجة الجمال أو الوسامة التي يتمتع بها الأشخاص وما تحدثه من تأثيرات لردود أفعال الآخرين نحوه وادراكه لخصاله وقدراته .

ديناميت علاقة الصداقة

يهتم هذا المجال بالتنوع  والتعدد  فيركز على أنماط التفاعل بين الأقران والتي تعقب مرحلة التجاذب الأولى بين شخصين أو أكثر ومن بين الأبعاد موضع الاعتبارفي مجال ديناميت الصداقة .

مهارات بدء الصداقة ، أسباب اضطراب تلك المهارة طرق تحسينها وتدريبها أنماط التفاعل الإيجابي أو السلبي بين الأصدقاء ونوعية الخلافات التي  يمكن أن تقع بينهم .


اعداد : نسيبة علي

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : [email protected]

غدق

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى